مصادر لـ"الخليج الجديد": الجيش يسيطر على مداخل ومخارج الخرطوم وحميدتي خرج إلى الفاشر

السبت 15 أبريل 2023 02:16 م

أفادت مصادر ميدانية لـ"الخليج الجديد"، بأن الجيش السوداني بات يسيطر حاليا على مداخل ومخارج العاصمة الخرطوم ومطار الخرطوم ومطار مروي، بعد معارك ضارية مع قوات الدعم السريع، والتي بدأت صباح السبت.

وقالت المصادر إن جميع مقرات قوات الدعم السريع في مدن ولاية الخرطوم الثلاثة تعرضت لقصف مكثف من قبل سلاح الجو السوداني، وتحدثت عن مقر قوات الدعم السريع قرب القيادة العامة(مقر مستشارية الأمن سابقاً)، وأكبر معسكرات الدعم في طيبة بمنطقة جبل أولياء على مدخل ولاية النيل الأبيض، جنوبي الخرطوم، ومقر هيئة العمليات سابقا في كرري بجنوب أم درمان.

وأكدت أن الجيش السوداني بات يتعامل مع قوات الدعم السريع كمجموعات متمردة على قيادتها العسكرية، وأنه تم الطلب من جميع ضباط الجيش والأمن المنتدبين في قوات الدعم السريع الالتحاق بوحداتهم الأولى والسيطرة على مجموعات الدعم السريع التي تليهم؛ وتم إلغاء انتداب جميع ضباط الجيش في قوات الدعم السريع.

وأشارت المصادر إلى انهيار قيادة قوات الدعم السريع وقطع منظومة الاتصال بين قياداتها المركزية والقيادات الميدانية، وأن هناك أنباء تفيد بخروج قائد قوات الدعم السريع حميدتي وشقيقه عبدالرحيم من العاصمة الخرطوم باتجاه مدينة الفاشر، غربي السودان.

وتوقعت المصادر أن تنتهي العمليات العسكرية الرئيسية قبيل مغرب السبت، فيما ستبقى عمليات تمشيط جارية من قبل قوات الجيش.

وأشارت إلى إمكانية حدوث تحول في الأحداث بمنطقة دارفور، خاصة في شمالي دارفور، حيث تكمن قوة حميدتي.

وأوضحت أن حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي أعلن التعبئة العامة في الإقليم، وأن هناك محاولة من قوات الدعم السريع للسيطرة على مطار الفاشر؛ وأن اشتباكات اندلعت مع الكتيبة الاحتياطية التابعة للجيش هناك.

وعلى الصعيد الإعلامي، قالت المصادر إن منظومة الإعلام في قوات الدعم السريع لا تزال نشطة من خارج البلاد، على ما يبدو.

البرهان وحميدتي

وفي وقت سابق، السبت، تبادل كل من قائد الجيش السوداني رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) الاتهامات ببدء القتال، وتأكيد السيطرة على المقرات الأساسية في العاصمة ومدينة مروي، شمالي السودان.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، صباح السبت، وكان ميدانها الرئيسي الأول منطقة مروي، شمالي السودان، قبل أن تمتد إلى العاصمة الخرطوم التي شهدت معارك عنيفة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، تدخلت خلالها المقاتلات التابعة للجيش وقصفت مواقع، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى، وأخرى متضاربة عن سيطرة قوات الدعم السريع وقوات الجيش على مراكز مهمة، مثل مطاري الخرطوم ومروي والقيادة العامة للجيش ومقر الإذاعة والتليفزيون السوداني.

وتبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في بيانات رسمية، المسؤولية عن بدء اندلاع المعارك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجيش السوداني اشتباكات السودان قوات الدعم السريع الخرطوم دارفور

المخابرات السودانية تعلن الدعم السريع قوات متمردة