شركات طيران عربية وتركية تعلق رحلاتها من وإلى السودان

السبت 15 أبريل 2023 05:04 م

أعلنت شركات عربية وتركية السبت تعليق رحلاتها الجوية من وإلى السودان، إثر تعرض طائرة سعودية لإطلاق نار قبيل إقلاعها من مطار العاصمة الخرطوم، على خلفية اشتباكات جارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأعلنت شركة الخطوط الجوية السعودية في بيان رسمي صادر عن مركزها الإعلامي السبت تعليق جميع الرحلات من وإلى السودان حتى إشعار آخر، مؤكدا تعرض طائرة إيرباص تابعة للشركة لحادث في مطار الخرطوم الدولي قبل إقلاعها متجهة للرياض صباح اليوم السبت.

كما أعلنت شركة مصر للطيران وقف رحلاتها الجوية إلى ومن مطار الخرطوم، بصورة مؤقتة، اعتباراً من اليوم السبت، ولمدة 72 ساعة، إلى حين موافاة الشركة بمستجدات الأوضاع في السودان.

كذلك، أعلن متحدث رسمي باسم "فلاي دبي" عن إلغاء رحلات الشركة بين دبي ومطار الخرطوم خلال الفترة من 15 حتى 17 أبريل/نيسان.

وفي تركيا، أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية، السبت، عن إلغاء رحلاتها الجوية إلى السودان. وقالت الخطوط التركية، في بيان إنها ألغت رحلاتها إلى السودان بسبب المشكلات الأمنية في مطار الخرطوم.

وفي وقت سابق، السبت، تبادل كل من قائد الجيش السوداني رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) الاتهامات ببدء القتال، وتأكيد السيطرة على المقرات الأساسية في العاصمة ومدينة مروي، شمالي السودان.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، صباح السبت، وكان ميدانها الرئيسي الأول منطقة مروي، شمالي السودان، قبل أن تمتد إلى العاصمة الخرطوم التي شهدت معارك عنيفة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، تدخلت خلالها المقاتلات التابعة للجيش وقصفت مواقع، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى، وأخرى متضاربة عن سيطرة قوات الدعم السريع وقوات الجيش على مراكز مهمة، مثل مطاري الخرطوم ومروي والقيادة العامة للجيش ومقر الإذاعة والتليفزيون السوداني.

وتبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في بيانات رسمية، المسؤولية عن بدء اندلاع المعارك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان اشتباكات السودان شركات طيران عربية الدعم السريع

رئيس رابطة الطلاب المصريين بالسودان: قرابة ألف طالب تحت الحصار بالخرطوم

وزير خارجية تركيا: نجرى محادثات مع طرفي النزاع في السودان للتهدئة

باستثناء طائرات الإجلاء.. تمديد إغلاق المجال الجوي للسودان حتى 13 مايو