بعد زيارتين للجزائر والسعودية.. وزير خارجية الأسد يجري مباحثات في تونس

الأحد 16 أبريل 2023 08:00 ص

يزور وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، الإثنين، العاصمة التونسية في زيارة رسمية، بعد زيارتين أجراهما للرياض والجزائر.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان الأحد، إن "المقداد سيصل إلى تونس الإثنين في زيارة رسمية بدعوة من نظيره التونسي".

وأضافت أن الزيارة ستكون خلال الفترة من 17 إلى 19 أبريل/نيسان الجاري.

وأوضحت أن الزيارة تأتي في إطار الحرص على إعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي.

وتعزز زيارة المقداد انفتاح دمشق على العالم العربي بعد عزلة لأكثر من 11 عاما، وتأتي بعد زيارته للجزائر المجاورة السبت، وبعد أيام من زيارته للسعودية.

واتفقت سوريا وتونس الأربعاء الماضي، على إعادة فتح سفارتيهما لدى بعضهما البعض، وذلك بعد 11 عاما من قطع تونس العلاقات احتجاجا على حملة قمع دامية ضد المتظاهرين المعارضين للرئيس السوري بشار الأسد.

ومنذ أن سيطر الرئيس التونسي قيس سعيد على جميع السلطات تقريبا في يوليو/تموز 2021، فيما وصفه خصومه السياسيون بالانقلاب، أرسلت تونس إشارات بأنها منفتحة على تغيير موقفها الدبلوماسي تجاه سوريا.

وأعادت تونس تركيز بعثة دبلوماسية محدودة في سوريا في عام 2017 للمساعدة في تعقب أكثر من 3000 مقاتل تونسي سافروا إلى سوريا للانضمام لجماعات مسلحة.

وعززت تونس في فبراير/شباط الماضي، بعثتها الدبلوماسية في دمشق بدبلوماسي من بيروت، لكن مع إعلان الرئيس أنه يجب اتخاذ قرار، فمن المتوقع على نطاق واسع أن تعين وزارة الخارجية قريبا سفيرا لها في دمشق.

ويقول محللون إن الأسد يسعى لتحقيق استفادة سياسية من زلزال فبراير/شباط الماضي الذي دمر أجزاء كبيرة من سوريا وتركيا، ويضغط من أجل إيصال المساعدات الخارجية عبر أراضيه؛ حيث يهدف إلى التخلص من عزلته الدولية.

وأرسلت تونس طائرات إغاثة إلى سوريا تتضمن فرق إنقاذ وحماية مدنية، والتي وصلت إلى مطار حلب الخاضع لسيطرة حكومة الأسد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيصل المقداد سوريا الجزائر السعودية تونس بشار الأسد

عودة الأسد إلى الصف العربي تقسم السوريين بين متأمل ومحبَط