اجتماع أفريقي طارئ لبحث تصاعد الأزمة في السودان

الأحد 16 أبريل 2023 12:40 م

يعقد مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي في وقت لاحق الأحد، اجتماعا طارئا بشأن "التطورات السياسية والأمنية الباعثة للقلق" في السودان.

وقال المجلس في تغريدة على "تويتر"، إنه دعا لعقد جلسة طارئة بشأن التطورات الأمنية والسياسية في السودان.

ولفت إلى أن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، دعا للحوار ووقف إطلاق النار بشكل فوري وحماية المدنيين والسلام في السودان.

وسقط 56 مدنيا وأصيب 595 آخرون في الاشتباكات التي عصفت بالسودان لليوم الثاني على التوالي، في معارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

واحتدمت المعارك في العاصمة السودانية حتى وقت مبكر من صباح الأحد، بعد يوم من المواجهات العنيفة بين قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وخلال اليومين الماضيين، تضاعفت الدعوات إلى وقف القتال، من الأمم المتحدة إلى واشنطن وموسكو وباريس وروما والرياض والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي وحتى رئيس الوزراء السوداني المدني السابق عبدالله حمدوك، لكنها لم تجد أي صدى.

ويأتي اندلاع هذا النزاع المسلح فيما يشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الصراع بين الجنرالين البرهان وحميدتي.

وفي مطلع الشهر الحالي، تأجل مرتين التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لانهاء الأزمة التي تعيشها البلاد منذ انقلاب بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.

وكان يفترض أن يسمح هذا الاتفاق بتشكيل حكومة مدنية وهو شرط أساسي لعودة المساعدات الدولية إلى السودان، أحد أفقر بلدان العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان الاتحاد الأفريقي اشتباكات السودان

اجتماع طارئ للجامعة العربية بالقاهرة لبحث الأوضاع في السودان

الجارديان: 4 أسئلة تلخص ما يحدث الآن في السودان