بلينكن يهاتف البرهان وحميدتي ويطالبهما بوقف اقتتال السودان

الثلاثاء 18 أبريل 2023 08:27 ص

تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) وطالبهما بوقف إطلاق النار في البلاد.

جاء ذلك في اتصالين هاتفيين منفصلين أجراهما بلينكن بالبرهان وحميدتي، بحسب بيان للخارجية الأمريكية.

وقال بيان الخارجية الأمريكية إن بلينكن "شدد على الحاجة الملحة للتوصل إلى وقف إطلاق النار، للسماح بتسليم تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين من القتال، ولم شمل الأسر السودانية، والتأكيد على توفير الأمان لمنظمات المجتمع الدولي في الخرطوم".

كما أعرب الوزير عن قلقه البالغ إزاء مقتل وإصابة العديد من المدنيين السودانيين بسبب القتال المستمر والعشوائي، وشدد على مسؤولية القائدين في ضمان سلامة ورفاهية المدنيين والموظفين الدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني.

من جانبه قال حميدتي في تغريدة عبر "تويتر" إنه أجرى محادثة "حيوية" مع وزير الخارجية الأمريكي، حيث ناقشا "القضايا الملحة في السودان وإخلاصنا المشترك للحرية والعدالة والديمقراطية لشعبنا".

وأضاف حميدتي: "أكدت من جديد التزامنا الراسخ بحماية المدنيين الأبرياء في مناطق سيطرتنا، ما يعكس احترامنا لكرامة الإنسان وقدسية الحياة".

وتابع: "ندرك التحديات الماثلة أمامنا ونقف بحزم ضد التطرف الذي يقوض تقدمنا نحو مجتمع عادل وديمقراطي، ورغم المشاركة المترددة في هذه الحرب، فمن الضروري حماية شعبنا والدفاع عن قيمنا".

وأعرب حميدتي عن "شكره لوزير الخارجية الأمريكي وبلاده لدعمها المستمر والتزامها المشترك لاستعادة الاستقرار في السودان".

وأشار إلى أنه "سيجري مع وزير الخارجية الأمريكي مكالمة أخرى لمواصلة الحوار".

ومنذ صباح السبت، يشهد السودان اشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع" في الخرطوم، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كل منهما، ووصف الجيش قوات "الدعم السريع" بـ"المتمردة".

وعام 2013 جرى تشكيل "الدعم السريع" لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المسلحة المتمردة في إقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية على الحدود وحفظ الأمن قبل أن توصف من الجيش بأنها "متمردة" عقب اندلاع الاشتباكات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان اشتباكات السودان عبدالفتاح البرهان محمد حمدان دقلو أنتوني بلينكن أمريكا

البرهان يعرض على عناصر الدعم السريع إلقاء السلاح مقابل العفو واستيعابهم بالجيش

السيسي: مستعدون للعب دور الوساطة لاستعادة الاستقرار في السودان (فيديو)

الاتحاد الأوروبي يعلن الاعتداء على سفيره في السودان

السودان.. الدعم السريع توافق على هدنة إنسانية لمدة 24 ساعة

الجيش السوداني ينفي التوصل لهدنة ويعد الدعم السريع بهزيمة ساحقة خلال ساعات

هل يتجه السودان نحو حرب شاملة؟