السودان.. الدعم السريع يعلن موافقته على هدنة جديدة لمدة 24 ساعة

الأربعاء 19 أبريل 2023 03:05 م

أعلنت قوات "الدعم السريع" السودانية، موافقتها على هدنة جديدة لمدة 24 ساعة تبدأ مساء الأربعاء، مطالبة الجيش بالالتزام بها.

وقالت "الدعم السريع" في بيان: "تمت الموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة تبدأ من الساعة السادسة (16:00  بتوقيت جرينتش) من مساء اليوم الأربعاء (..) حتى السادسة من مساء غد الخميس".

وأضافت: "نؤكد التزامنا التام بوقف كامل لإطلاق النار، ونأمل أن يلتزم الطرف الآخر (الجيش) بالهدنة حسب التوقيت المعلن".

ويأتي هذا الإعلان في ظل سريان هدنة أخرى لـ24 ساعة أعلنا عنها الجيش والدعم السريع ودخلت حيز التنفيذ عند الساعة 18.00 بالتوقيت المحلي (16.00 ت.غ) من مساء الثلاثاء، ولم يتم الالتزام بها.

من جانبه أعلن الجيش السوداني، الأربعاء، أن الفرقة "16 مشاة نيالا"، حسمت "التمرد" بولاية جنوب دارفور، في إشارة إلى قوات "الدعم السريع".

وذكر الجيش في بيان، أن "الفرقة 16 مشاة نيالا (فرسان الغربية) حسمت التمرد في كافة أنحاء مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور".

ولليوم الخامس على التوالي، يشهد السودان اشتباكات بين الجانبين في الخرطوم ومدن أخرى، أودت بحياة العشرات فيما أصيب آخرون معظمهم من المدنيين، كما طالت العديد من المرافق الرئيسية والصحية بما فيها المطارات والمستشفيات.

وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.

وعام 2013 جرى تشكيل "الدعم السريع" لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المسلحة المتمردة في إقليم دارفور، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية على الحدود وحفظ الأمن قبل أن توصف من الجيش بأنها "متمردة" عقب اندلاع الاشتباكات.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

السودان قوات الدعم السريع اشتباكات السودان هدنة السودان الجيش السوداني

السودان.. بعثات 14 دولة والاتحاد الأوروبي يدينون العنف ويطالبون بحوار سريع

تشاد: 320 عسكريا من الجيش السوداني فروا إلى أراضينا