الفلك الدولي: قد يحدث تباين بشأن موعد عيد الفطر لصعوبة رؤية الهلال الخميس

الأربعاء 19 أبريل 2023 08:03 م

استبعد مركز الفلك الدولي، رؤية هلال شهر شوال بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب يوم غد الخميس، متوقعا حدوث تباين في الدول العربية والإسلامية بشأن موعد حلول عيد الفطر.

وقال المركز ومقره الإمارات، في بيان صدر الأربعاء وقعه 25 متخصصاً بعلم الفلك من 13 دولة: "لا يخفى على أحد اللغط الحاصل حالياً في الحديث عن رؤية هلال العيد مساء يوم الخميس القادم 20 أبريل (نيسان) 2023، ما بين مؤكد بأنه سيرى، وسيكون العيد يوم الجمعة، وآخر يؤكد أن الهلال لن يرى".

وأضاف المركز: "ليس الهدف من هذا التصريح تحديد اليوم المتوقع لعيد الفطر، إذ إنه مرتبط بعوامل متعددة ما بين فقهية وعلمية، إنما غاية هذا التصريح هو بيان بعض الحقائق العلمية المتعلقة بمسألة رؤية الهلال".

وكانت المحكمة العليا في السعودية دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء البلاد إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس المقبل 29 من شهر رمضان، الموافق 20 أبريل/ نيسان الجاري، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "واس".

وناشدت المحكمة من يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

لكن مركز الفلك قال: إن "اللغط يحصل بسبب شهادات برؤية الهلال بالعين المجردة يعلم المختصون أنها خاطئة، بل توجد دراسات كثيرة تبيّن إحصائيات تلك الأخطاء عبر العالم العربي، وفي سنوات سابقة كانت تأتي في أوقات لا وجود للهلال في السماء حينها أصلاً".

وبعد أن أوضح مركز الفلك الدولي المعايير العلمية المعتبرة لرؤية الهلال، أكد أن أهم العوامل بُعد القمر عن الشمس بالدرجات، وقال إن الرؤية غير ممكنة في العالمين العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب.

وأوضح أنه "بالنسبة للدول التي تكتفي بغروب القمر بعد الشمس حسابياً، ولا تشترط رؤية الهلال، أو تكتفي بإمكانية الرؤية من أي مكان في العالم يشترك معها بليل، فيصح تماماً أن يكون عيد الفطر فيها يوم الجمعة 21 أبريل".

وتابع المركز: "أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية المحلية (الصحيحة) بالعين المجردة فقط، أو الدول الواقعة في آسيا وتقبل الرؤية المحلية بالتلسكوب، فيفترض أن تكون عدة رمضان فيها 30 يوماً وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 أبريل"، بحسب البيان.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

عيد الفطر هلال شوال موعد أول أيام شوال موعد عيد الفطر 2023 مركز الفلك الدولي

دول عربية وإسلامية تعلن الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك