استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

من وقع في الفخّ ... الغنّوشي أم قيس سعيّد؟

السبت 22 أبريل 2023 07:36 ص

من وقع في الفخّ ... الغنّوشي أم قيس سعيّد؟

قدّمت السلطة في تونس خدمة كبيرة لراشد الغنّوشي في هذه المرحلة الدقيقة والصعبة من مسيرته السياسية.

استعاد زعيم النهضة وضعية "المظلومية"، وعاد ليحتل صدارة الاهتمام داخليا وخارجيا، وصمتت الألسن التي كانت تنتقده داخل حزبه.

جرى اعتقال راشد الغنوشي بتهمة "الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على مهاجمة بعضهم بالسلاح وإثارة الهرج والقتل السلب".

ترى السلطة في كل خصومها أعداء، دون أن يساعد ذلك على حل أي ملف اقتصادي أو سياسي لنتساءل: من وضع فخّا للآخر: قيس سعيّد أم الغنّوشي؟

اليوم هو في السجن لأجل ملف سياسي قال عنه خصمه محمد عبده: "ما قاله الغنوشي لا ينطبق عليه أي نصّ قانوني" ويواجه تهما تصل عقوبتها حد الإعدام.

عادت الحركة الحقوقية العالمية إلى اعتبار الغنوشي سجينا سياسيا، وستضطرّ حكومات الغرب صدقا أو تظاهرا لاعتباره سجينا سياسيا بل شيخ السجناء السياسيين.

* * *

حلّت في تونس ساعة القطيعة واستعراض قوة الدولة. جرى اعتقال راشد الغنوشي بتهمة "الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على مهاجمة بعضهم بالسلاح وإثارة الهرج والقتل السلب".

مشهد يؤكّد أن الرئيس قيس سعيّد اتّخذ القرار وتجاوز التوافق الضمني الخاص بترك الغنّوشي في حالة سراح، والاكتفاء بملاحقة بعض مساعديه.

كما قرّر إغلاق مقارّ حركة النهضة تمهيدا لحلّها وسحب الغطاء القانوني واعتبارها حركة إرهابية متمرّدة على الدولة. بذلك، يتكرّر سيناريو التسعينيات، ولكن مع تغير السياق والرموز.

يستند قرار السلطة إلى ضرورة التعجيل بشطب المعارضة، بحجّة أن البلاد بحاجة إلى الاستقرار. يكون ذلك بالتصدّي لحزب النهضة، الحزب الاكبر، ومنع حلفائه من التحرّك، وذلك بالاعتماد على المؤسّسات الصلبة.

لهذا أعلن الرئيس سعيّد في حفل الاحتفال بالذكرى الـ67 لقوات الأمن الداخلي: "إننا نخوض الحرب دون هوادة ضد من يسعى إلى ضرب الدولة ومؤسساته، لأنه لا وطنية لهم". ووصف هذه بأنها "حرب تحرير" و"جبهة قتال".

انتظر سعيّد أن يوفّر له خصمه الرئيسي، راشد الغنوشي، الفرصة التي قدّمت له على طبقٍ من ذهب، حين أقدم الأخير على القيام بتصريح غير موفّق في هذه الظروف غير الملتبسة، حين استعمل مصطلح "الحرب الأهلية" في سياقٍ قابل للتأويل. تصريح اعتبره عبد اللطيف المكي الذي غادر "النهضة" بعد أن عمل طويلا إلى جانب الغنوشي "غير موفّق وغير واقعي".

فوجئت الحركة بإيقاف زعيمها، ووجدت نفسها اليوم في وضع دفاعي وضعيف إلى حد ما. هناك توجّه داخل الحركة نحو العودة إلى السرّية بسبب توسّع اعتقال عناصرها القيادية.

كما أنها تراهن على حلفائها داخل الساحة السياسية لمواصلة الحراك الاحتجاجي، الذي تتولّى قيادته وتأطيره جبهة الخلاص، من أجل توسيع دائرة المعارضة وعدم الاقتصار على أنصارها.

عشّاق الرئيس سعداء باعتقال الغنّوشي، وذهب بعضهم إلى حد القول إن حركة النهضة انتهت. يتوهمون أن الحركات العقائدية تتبخّر بقرار أمني. وشاع في مواقعهم الإلكترونية خطابٌ يقطر شماتة ويتّسم بالعنف.

أما الخصوم الأيديولوجيون، مثل القوميين أو الوطنيين الديمقراطيين، فقد رحبوا بهذا الاعتقال، بسبب إصرارهم على أن الغنوشي يقف وراء اغتيال شكري بلعيد ومحمد البراهمي.

في المقابل، انتقدت أطراف سياسية وفكرية، رغم خصومتها مع الغنوشي وحركته، ما سمّاه بعضهم "غباء السلطة السياسي"، فهم يؤمنون بالتصدّي للإسلاميين، لكنهم متمسّكون بأن يجرى ذلك وفق القانون وبناءً على ملفّات حقيقية.

دوليا، توالت مواقف حكومات الغرب بالخصوص، معبّرة عن قلقها تجاه الخطوة الجديدة التي أقدم عليها الرئيس سعيّد، واعتبرتها متعارضة مع المبادئ الديمقراطية.

لكنها تعلم جيدا أن الرئيس التونسي لن يستمع لها، ولن يأخذها بعين الاعتبار، فلهذه الدول والمنظمات الكبرى، بما فيها مؤسسات الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي والادارة الأميركية، منطق وأولويات مناقضة تماما لما يؤمن به سعيّد وما يعمل من أجله.

حقيقة، قدّمت السلطة في تونس خدمة كبيرة لراشد الغنّوشي في هذه المرحلة الدقيقة والصعبة من مسيرته السياسية. لقد تعدّدت خسائرُه في السنوات الأخيرة حتى بدأ المحيطون به يتهيأون لخروجه السياسي، لكنه اليوم، وهو في السجن من أجل ملف سياسي قال عنه خصمه محمد عبده: "ما قاله الغنوشي لا يمكن أن ينطبق عليه أي نصّ قانوني"، ويواجه تهما تصل عقوبتها حد الإعدام.

هكذا استعاد زعيم النهضة وضعية "المظلومية"، وعاد ليحتل صدارة الاهتمام داخليا وخارجيا، وصمتت الألسن التي كانت تنتقده داخل حزبه. وعادت الحركة الحقوقية العالمية إلى اعتباره سجينا سياسيا، وستضطرّ الحكومات الغربية، صدقا أو تظاهرا، إلى اعتباره سجينا سياسيا، بل وشيخ السجناء السياسيين.

وخصوصا أن السلطة ترى في كل خصومها أعداء، من دون أن يساعد ذلك على حل أي ملف اقتصادي أو سياسي. وهو ما يجعلنا نتساءل: من وضع فخّا للآخر: قيس سعيّد أم الغنّوشي؟

*صلاح الدين الجورشي كاتب وناشط تونسي في المجتمع المدني
 

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس السلطة الغنوشي المظلومية العنف قيس سعيد الاتحاد الأوروبي شكري بلعيد حركة النهضة غباء السلطة السياسي الحرب الأهلية