أكاديمي سعودي يهاجم حكم العسكر: بديل الملكيات العربية عدو للجمهوريات

السبت 22 أبريل 2023 03:01 م

شن الأكاديمي السعودي المقرب من السلطات خالد الدخيل، هجوما حادا على حكم العسكر في السودان وبعض الدول العربية، موضحا أنه قد جاء لكي يقدم الجمهورية "بديلا أفضل وأحدث للملكية في العالم العربي"، لكنه سرعان ما تبين أنه "عدو للجمهوريات".

جاء ذلك في سلسلة تغريدات السبت عبر حسابه بموقع "تويتر"، قال فيها: "جاء حكم العسكر بدعوى أنه يقدم الجمهورية بديلا أفضل وأحدث للملكية في العالم العربي، ثم سرعان ما تبين أن حكم العسكر في حقيقته عدو للجمهوريات قبل الملكيات. كانت دعواه كاذبة لأنه عدو لفكرة الدولة. كرس العسكر الصراع على الحكم وليس على الدولة. خيالهم وتطلعاتهم ظلت أقصر من ذلك بكثير".

وأضاف في تغريدة أخرى حول الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان، أن "ما يحدث للسودان يكثف تظافر العسكر والميلشيات في قتل فكرة الجمهورية في العالم العربي ومعها فكرة الدولة".

وأشار إلى أن "الكاتب المصري سعد الدين إبراهيم وصف نظام حكم العسكر يوما بالجملوكيات.. اسم ملتبس للجمهوريات، ومهد الالتباس السبيل للميليشيات لتستكمل القضاء على الدولة، مسار سياسي لم يتوقف".

كما تحدث الأكاديمي السعودي عن نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي وعلاقته بحكم العسكر قائلا في تغريدة ثالثة: "القذافي يعبر عن حقيقة حكم العسكر، بعد انقلابه وصفه عبدالناصر أمين القومية العربية. ثم غير اسم الجمهورية للجماهيرية تكريسا للأساس الشعبي لحكمه. لم ينتظر طويلا ليسمي نفسه امبراطور أفريقيا. كان مستهترا في خطابه وسلوكه. رغم ذلك بقي في الحكم أكثر من 41 سنة لا يحلم بها ملك عربي".

ودخل النزاع في السودان يومه الثامن، حيث تُسمع بين الحين والآخر اشتباكات متقطعة، رغم اتفاق لوقف إطلاق النار خلال العيد بين قوات الجيش والدعم السريع.

وسُمع دوي اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم بعد ساعات من الهدوء، فيما سُمع دوي المدفعية في أم درمان مع ثاني أيام عيد الفطر، وسقط 6 قتلى بقذيفة في منطقة المنصورة بأم درمان.

ولا تزال الاشتباكات مستمرة في الخرطوم بحري وأم درمان رغم سريان الهدنة، فيما تحلق طائرات للجيش فوق سماء الخرطوم وبحري وأم درمان.

  كلمات مفتاحية

خالد الدخيل حكم العسكر السودان