مصر تعلن إصابة عضو بسفارتها في السودان بطلق ناري

الأحد 23 أبريل 2023 12:01 م

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، الأحد، إصابة أحد أعضاء سفارتها في السودان بـ"طلق ناري" جراء الاشتباكات الدائرة في البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة السفير أحمد أبو زيد، في بيان، إن "الدول التي لديها مواطنون يتجاوزن العشرة اَلاف، مثل الحالة المصرية، تحتاج إلى عملية تخطيط آمنة لضمان سلامة عملية الإجلاء، في ظل التصاعد الخطير في حجم المخاطر".

وكشف أبو زيد أن "أحد أعضاء السفارة المصرية أصيب بطلق ناري بالفعل".

وأكد أن هذا الاعتداء "يؤكد مرة أخرى على ضرورة توخى أقصى درجات الحذر حفاظاً علي سلامة مواطنينا وأعضاء بعثاتنا في السودان".

ولم يحدد البيان الجهة التي استهدفت الموظف أو مكان استهدافه، وسط تواصل الاشتباكات السودانية بين قوات الجيش وعناصر "الدعم السريع" منذ أسبوع.

وفي سياق متصل، دعت وزارة الخارجية المصرية، في بيان ثانٍ، "مواطنيها الموجودين خارج مدينة الخرطوم للتوجه إلى أقرب نقطة من بين مقر قنصليتها بمدينة بورتسودان ومكتبها القنصلي بمدينة وادي حلفا"، تمهيداً لإجلائهم بواسطة السلطات المصرية".

ودعت الوزارة "المصريين الموجودين بمدينة الخرطوم (التي تشهد معظم الاشتباكات) للبقاء في منازلهم لحين تحسن الأوضاع الأمنية بالعاصمة، وبما يسمح بإجلائهم في إطار خطة الإجلاء الموضوعة لجميع المصريين في السودان".

وبدأت السبت، عمليات إجلاء رعايا عدد من الدول العربية والأجنبية، وأعلنت الخارجية السعودية في بيان، تنفيذها "عملية إجلاء من السودان شملت 91 سعوديا، و66 أجنبيا من 12 دولة، بينهم دبلوماسيون ومسؤولون دوليون".

ويأتي ذلك، وسط تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" في محيط القصر الرئاسي وسط العاصمة الخرطوم، رغم هدنة إنسانية معلنة بين الطرفين لمدة 3 أيام بمناسبة عيد الفطر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر السودان السفارة المصرية في الخرطوم اشتباكات السودان الخارجية المصرية

مصر تعلن إجلاء 436 من مواطنيها في السودان برا

ضجة في مصر حول السماح للسودانيين بالدخول دون تأشيرة.. ونفي رسمي