إسرائيل تقصف القنيطرة وتحذر السوريين من التعامل مع حزب الله

الاثنين 24 أبريل 2023 01:49 م

قصفت إسرائيل ليل الأحد الإثنين موقعا لحزب الله في محافظة القنيطرة بسوريا، في قصف برّي هو الثاني من نوعه يستهدف المنطقة خلال أيام، وذلك قبل أن تلقى على المنطقة منشورات تحذر فيها السلطات في سوريا من التعاون مع "حزب الله".

ويأتي القصف بعد أيام من التهديد الذي وجهه أمين عام الحزب حسن نصرالله، بمناسبة يوم القدس، والذي توعّد من خلاله الدولة العبرية بالردّ على أي عدوان.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن "القوات البرية الإسرائيلية المتمركزة في مراصد جبل الشيخ قصفت بأكثر من 20 قذيفة صاروخية موقعا في ريف القنيطرة تتمركز فيه قوات من المقاومة السورية لتحرير الجولان" وهي مجموعة أسسها حزب الله اللبناني المدعوم من إيران في مرتفعات الجولان.

وترأس القيادي في الحزب سمير القنطار المجموعة قبل مقتله في قصف إسرائيلي، قرب دمشق نهاية العام 2015.

ولم يورد الإعلام الرسمي السوري أي أنباء عن القصف، لكن صحيفة "الوطن" وإذاعة "شام إف إم" المحليتين والمقربتين من دمشق، أعلنتا استهداف إسرائيل لموقع قرص النفل في ريف القنيطرة الشمالي.

وتشهد المنطقة المستهدفة نشاطا لمجموعات سورية موالية لحزب الله.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان" (رسمية) أن القصف في القنيطرة جاء في أعقاب "زيارة استثنائية" إلى المنطقة، قام بها مسؤول رفيع في "حزب الله"، برفقة من وصفته سلطات الاحتلال بأنه رئيس الاستخبارات السورية، وقاما بجولة "قرب منطقة الشريط الحدودي الإسرائيلي".

يأتي ذلك في وقت أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن الجيش الإسرائيلي حذر قادة وعناصر قوات النظام السوري من التعاون مع منظمة حزب الله اللبنانية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن الجيش الإسرائيلي ألقى على منطقة القنيطرة السورية منشورات حذرت من التعاون مع "حزب الله".

ووفق الصحيفة، فإن المنشورات الموجهة إلى قادة وعناصر الجيش السوري المكتوبة باللغة العربية جاء فيها "نراقب عن كثب وندرك التعاون الاستخباراتي الجاري مع حزب الله داخل مواقع الجيش السوري في المنطقة، بما في ذلك قرب الشريط الحدودي الإسرائيلي".

وأضافت المنشورات "إن تعاونكم مع حزب الله جعل منكم قربانا وجلب لكم ضررا أكبر من المنفعة إن التعاون مع حزب الله يؤدي إلى الضرر".

ولفتت الصحيفة إلى أنه "تم إلقاء المنشورات بعد هجوم منسوب لإسرائيل على مواقع لمنظمة حزب الله في المنطقة"، دون تفاصيل عن هذا الهجوم.

وتابعت: "تجدر الإشارة إلى أن حزب الله يعمل على ترسيخ وجوده في هذه المنطقة تحت رعاية الجيش السوري من خلال عناصره ووضع معدات للمراقبة والقتال".

وفي 9 أبريل/نيسان الجاري تجدد إطلاق صواريخ من سوريا باتجاه مستوطنات في هضبة الجولان المحتلة، لتصبح سوريا بعد قطاع غزة ولبنان المنطقة الثالثة التي تعلن تل أبيب رصد إطلاق صواريخ منها خلال أقل من أسبوع.

وقصفت إسرائيل في 18 أبريل/نيسان الجاري، مجموعات تابعة لحزب الله قرب مرتفعات الجولان في ريف القنيطرة الجنوبي، دون تسجيل خسائر بشرية.

واستعاد الجيش السوري صيف عام 2018 السيطرة على كامل محافظة القنيطرة التي كانت فصائل معارضة سيطرت على الجزء الأكبر منها عام 2013.

ومنذ اندلاع النزاع في سوريا عام 2011 تشهد المنطقة توترات بين الحين والآخر إذ تتساقط قذائف أحيانا في الجانب الإسرائيلي الذي يردّ عليها.

وشنّت إسرائيل خلال السنوات الماضية مئات الغارات الجوّية في سوريا شملت مواقع للجيش السوري وأهدافا إيرانيّة وأخرى لحزب الله بعضها في هذه المنطقة.

وأقرّت إسرائيل في أكثر من مناسبة بتنفيذ مئات الغارات على أهداف تقول إنها لمنظمة "حزب الله" وإيران في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القنيطرة سوريا حزب الله إسرائيل

3 جرحى بقصف إسرائيلي في محيط حمص السورية