الكويت: جميع مواطنينا الراغبين بمغادرة السودان وصلوا البلاد

الاثنين 24 أبريل 2023 03:46 م

أعلنت الكويت عن تمكنها من إجلاء جميع رعاياها الراغبين بمغادرة السودان جراء القتال الدائر فيه.

وقال نائب وزير الخارجية الكويتي السفير منصور العتيبي، في تصريحات خلال استقباله العائدين من السودان: إن "جميع المواطنين الذين تواصلوا مع سفارتنا عادوا إلى البلاد".

وأشار إلى أن "المواطنين تمكنوا من الخروج من الخرطوم إلى بورتسودان، ثم نقلوا على متن سفن عسكرية سعودية من الميناء إلى ميناء جدة".

وأضاف العتيبي أن العائدين "مكثوا في السعودية يوماً واحداً ومن ثم وصولوا إلى مطار الكويت"، بحسب صحيفة "الراي" المحلية.

ومنذ اندلاع الاقتتال في السودان في 15 أبريل/ نيسان الجاري، سارعت دول عربية وأجنبية لإجلاء رعاياها ودبلوماسييها من السودان؛ مما يثير مخاوف من أن البلد العربي ينزلق إلى حرب أهلية طويلة ومدمرة أو أن الميدان يتهيأ لتدخل قوى إقليمية أو دولية دعما لأحد طرفي الاقتتال الراهن.

وتتواصل الاشتباكات بين الجيش، بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق عبدالفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وكل طرف منهما يتهم الآخر ببدء القتال، ويتبادلان إعلانات متضاربة عن تحقيق مكاسب على الأرض مع انهيار ثلاث هدنات بدأت أحدثها في أول عيد الفطر، الجمعة، فيما بلغت حصيلة الضحايا 420 قتيلا و3700 جريح، ونزح عشرات الآلاف من مناطق الاشتباكات نحو ولايات أخرى أو في اتجاه تشاد ومصر، وفقا للأمم المتحدة.

وبين القائدين العسكريين خلافات أبرزها حول مقترح لدمج "الدعم السريع" في الجيش، وهو شرط أساسي لاتفاق يهدف إلى عودة الحكم المدني في البلاد، بعد أن تحالف البرهان وحميدتي معا للإطاحة بالشركاء المدنيين من حكم المرحلة الانتقالية في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 عبر فرض قائد الجيش إجراءات استثنائية أبرزها حل مجلسي السيادة والوزراء وإعلان حالة الطوارئ.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

الكويت السودان أزمة السودان منصور العتيبي

الكويت تطلق جسراً جوياً من المساعدات الإنسانية إلى السودان