صحف عبرية: إسرائيل عرضت استضافة مفاوضات تهدئة بالسودان.. وطرفا الأزمة لم يرفضا

الاثنين 24 أبريل 2023 08:15 م

قالت وسائل إعلام عبرية، إن إسرائيل عرضت على طرفي الأزمة في السودان استضافة مفاوضات في تل أبيب لوقف إطلاق النار، لافتة إلى أنهما لم يرفضانه.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الخاصة، بأن "وزارة الخارجية الإسرائيلية عرضت استضافة قمة مصالحة بين الأطراف المتقاتلة في السودان، بهدف وقف إطلاق النار".

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية إيلي كوهين قوله: "منذ اندلاع القتال في السودان، تعمل إسرائيل عبر قنوات مختلفة من أجل وقف إطلاق النار".

ووفق المصدر نفسه، أضاف كوهين أن "التقدم الذي تم إحرازه في الأيام الأخيرة في المحادثات مع الطرفين، مشجّع للغاية".

وتابع: "إذا كانت هناك طريقة يمكن لإسرائيل من خلالها المساعدة في وقف الحرب والعنف في السودان، سنكون سعداء للغاية للقيام بذلك".

من جانبه، ذكر موقع "والا" أن كوهين "دعا البرهان وحميدتي إلى اجتماع مشترك في إسرائيل، في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة إسرائيلية".

وبحسب المصدر ذاته، "أبلغت إسرائيل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ودولا أخرى في المنطقة بهذه الخطوة".

من جانبها، قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" إن الطرفين السودانيين لم يرفضا العرض الإسرائيلي.

وترى أوساط إسرائيلية أن الأحداث الدائرة في السودان من شأنها أن تؤخر اكتمال عملية تطبيع العلاقات مع الخرطوم؛ ما يدفع تل أبيب لمحاولة استعادة الاستقرار.

وأواخر 2020، أعلنت إسرائيل والسودان تطبيع العلاقات بينهما، بعد تعهّد الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب بإزالة اسم البلد العربي من قائمة ما تعتبرها واشنطن "دولا راعية للإرهاب" وتقديم مساعدات للخرطوم.

إلا أن تل أبيب والخرطوم لم يوقعا رسميا بعد على اتفاق تطبيع العلاقات.

وتشهد السودان منذ 15 أبريل/ نيسان اشتباكات في عدة مدن بينها العاصمة الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أدت إلى مئات القتلى وآلاف الجرحى.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إسرائيل السودان الدعم السريع الجيش السوداني حرب السودان

محلل عبري: هكذا يهدد اقتتال السودان التطبيع مع إسرائيل