واشنطن تعلن عن هدنة في السودان لـ 3 أيام تبدأ منتصف الليلة

الاثنين 24 أبريل 2023 08:24 م

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن اتفاق لوقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يبدأ من منتصف ليلة الإثنين - الثلاثاء، ويستمر 3 أيام.

وقال بلينكن، في بيان مساء الإثنين، إن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اتفقا على وقف لإطلاق النار يبدأ منتصف هذه الليلة ويستمر 72 ساعة.

وأضاف بلينكن أنه وجّه يوم السبت بتعليق عمل السفارة الأمريكية في السودان بشكل مؤقت.

وأشار إلى أن واشنطن نفّذت عملية ناجحة لإجلاء جميع موظفي السفارة الأمريكية وعائلاتهم بأمان من السودان.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: "نتخذ مزيدا من الخطوات لدعم الأمريكيين واستكشاف خيارات لإعادة الحضور الدبلوماسي بالسودان في أقرب وقت".

من جهتها أعلنت قوات الدعن السريع في بيان، موافقتها على هدنة إنسانية بناءً على وساطة من الولايات المتحدة الأمريكية، لمدة 72 ساعة، تبدأ منتصف هذه الليلة.

وأكدت "الدعم السريع" استعدادها التام للتعاون والتنسيق وتقديم التسهيلات كافة التي تمكّن الجاليات والبعثات من مغادرة البلاد بسلام.

وقالت: "نؤكد التزامنا خلال فترة الهدنة المعلنة بالوقف الكامل لإطلاق النار، ونحذّر من استمرار خروقات الطرف الثاني المستمرة في عدم الالتزام بالهدنة".

وأوضحت أن "الهدنة تهدف إلى فتح ممرات إنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى المستشفيات والمناطق الآمنة، وإجلاء البعثات الدبلوماسية".

ويشهد السودان منذ 15 أبريل/ نيسان الجاري اشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع" في الخرطوم ومدن أخرى، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر، بالإضافة إلى ادعاءات متضاربة بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

هدنة السودان هدنة في السودان السودان أمريكا أنتوني بلينكن

بعد إعلان هدنة 72 ساعة.. واشنطن: لا خطط لإرسال قوات إلى السودان

نقابة أطباء السودان: 291 قتيلا و1699 مصابا منذ اندلاع الاشتباكات

السودان.. الجيش والدعم السريع يوافقان على تمديد الهدنة 72 ساعة