السعودية: إجلاء 10 مواطنين و189 أجنبيا من السودان (صور)

الاثنين 24 أبريل 2023 09:24 م

أعلنت السعودية، الإثنين، عن إجلاء 10 من مواطنيها و189 أجنبيا من السودان في ظل تدهور الأوضاع الأمنية فيه.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان: "وصل مساء اليوم (الإثنين) إلى مدينة جدة  10 مواطنين سعوديين، كما بلغ عدد رعايا الدول الشقيقة والصديقة الذين تم اجلاؤهم نحو 189 شخصاً".

وأوضحت أن الذين تم إجلاؤهم من جنسيات (الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، السويد، إيطاليا، قطر، سوريا، هولندا، العراق، تركيا، تنزانيا، لبنان، ليبيا).

وأضافت الوزارة أنه تم نقلهم من خلال سفينة جلالة الملك (يبنع)، حيث حرصت المملكة على توفير كامل اللاحتياجات الأساسية للرعايا الأجانب، تمهيدا لتسهيل مغادرتهم إلى بلدانهم.

وتابعت: "بذلك يصل إجمالي من تم إجلاؤهم من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء نحو 356 شخصا (101 مواطن، و255 شخصا ينتمون لـ26 جنسية)".

ومنذ اندلاع الاقتتال بالسودان في 15 أبريل/ نيسان الجاري، سارعت دول عربية وأجنبية لإجلاء رعاياها ودبلوماسييها من السودان؛ مما يثير مخاوف من أن البلد العربي ينزلق إلى حرب أهلية طويلة ومدمرة أو أن الميدان يتهيأ لتدخل قوى إقليمية أو دولية دعما لأحد طرفي الاقتتال الراهن.

وتتواصل الاشتباكات بين الجيش، بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق عبدالفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وكل طرف منهما يتهم الآخر ببدء القتال، ويتبادلان إعلانات متضاربة عن تحقيق مكاسب على الأرض مع انهيار ثلاث هدنات بدأت أحدثها في أول عيد الفطر، الجمعة، فيما بلغت حصيلة الضحايا 420 قتيلا و3700 جريح، ونزح عشرات الآلاف من مناطق الاشتباكات نحو ولايات أخرى أو في اتجاه تشاد ومصر، وفقا للأمم المتحدة.

وبين القائدين العسكريين خلافات أبرزها حول مقترح لدمج "الدعم السريع" في الجيش، وهو شرط أساسي لاتفاق يهدف إلى عودة الحكم المدني في البلاد، بعد أن تحالف البرهان وحميدتي معا للإطاحة بالشركاء المدنيين من حكم المرحلة الانتقالية في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 عبر فرض قائد الجيش إجراءات استثنائية أبرزها حل مجلسي السيادة والوزراء وإعلان حالة الطوارئ.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

السعودية الأزمة السودانية السودان

الإمارات تثمن دور السعودية في إجلاء رعاياها من السودان

الإمارات تعلن إجلاء مواطنيها ورعايا دول أخرى من السودان