السودان.. الدعم السريع تزيل كلمة "قدس" من شعارها تزامنا مع مغازلة لإسرائيل

الثلاثاء 25 أبريل 2023 09:37 م

حذفت قوات الدعم السريع السودانية، التي تخوض معارك مسلحة مع الجيش السوداني، منذ أيام، كلمة "قدس" من شعارها الرسمي المستخدم على البيانات الصادرة من القوات، والمنشورة في حساباتها على موقعي "تويتر" و"فيسبوك".

وأثار ذلك سجالا عبر مواقع التواصل، بين من اعتبر أنها حذفت الكلمة من إجل إرضاء إسرائيل التي تتودد لها القوات التي يقودها الجنرال محمد حمدان دقلو "حميدتي" لدعمه في الصراع، وبين مقلل من الأمر، ومعتبر أن الكلمة ليس لها علاقة بمدينة القدس، وإنما اختصار لعبارة "قوات الدعم السريع (ق.د.س)".

وجاء حذف الكلمة من الشعار قبل أيام قليلة من تصريحات على لسان مستشار "حميدتي" الذي يقود تلك القوات تغزل خلالها بدولة الاحتلال الإسرائيلي، واعتبر أن ما تتعرض له قوات الدعم السريع يشابه ما تتعرض له إسرائيل من "المنظمات الإرهابية الفلسطينية"، على حد تعبيره.

وكانت قوات "الدعم السريع" تستخدم كلمة "قدس" في شعارها على حسابها في "تويتر" حتى يوم 18 أبريل/نيسان 2023، وبعد هذا التاريخ بدأت تستخدم نفس شكل الشعار لكنها حذفت منه كلمة "قدس"، وفعلت الأمر نفسه على حسابها في "فيسبوك".

ولم تُشر قوات "الدعم السريع" في أي من حساباتها إلى سبب حذف كلمة "قدس"، رغم أن هذه الكلمة مستخدمة في شعار القوات منذ سنوات.

وأثار التغيير المفاجئ في الشعار تساؤلات لدى العديد من المغردين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما أنه جاء مع تقارير تفيد ببدء وساطة إسرائيلية بين الدعم السريع والجيش السوداني.

وقال ناشط سوداني إن سبب حذف كلمة "قدس" من شعارها جاء بطلب من تل أبيب، مقابل تدخلها لإقرار هدنة قال إنها جاءت لصالح قوات الدعم السريع التي كانت تعاني من انهيار في صفوفها.

وقبل أيام، قال يوسف عزت، مستشار قائد قوات الدعم السريع "حميدتي"، في تصريحات لقناة "كان" الإسرائيلية: "ما نتعرض له (مشيراً بذلك للمعارك مع الجيش) تعرضت له إسرائيل آلاف المرات على أيدي المجموعات الإرهابية، مثل حماس وغيرها من المجموعات التي يعرفها المواطنون الإسرائيليون جيداً. هذا ما نتعرض له وسنتصدى له".

كذلك، كرر عزت مزاعم قوات "الدعم السريع" بأنها تقاتل البرهان الذي يتآمر مع "الحركة الإسلامية" لضرب المدنيين، مضيفاً: "نقول للشعب الإسرائيلي إن ما نتعرض له وتتعرض له الخرطوم وقوات الدعم السريع من هجوم استغله الجيش واستغلته العصابة الإسلامية"، بحسب تعبيره.

ومنذ منتصف الشهر الجاري، تتواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني، بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو (حميدتي).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قوات الدعم السريع الجيش السوداني شعار الدعم السريع قدس تطبيع السودان

محلل عبري: هكذا يهدد اقتتال السودان التطبيع مع إسرائيل

السودان.. الخارجية تنفي قبول الجيش التفاوض مع قوات الدعم السريع

ميدل إيست آي: كيف ستكسب إسرائيل من الحرب في السودان.. ولماذا تفضل الدعم السريع؟