وزير الخارجية الروسي ينتقد إسرائيل في مجلس الأمن.. ماذا قال؟

الثلاثاء 25 أبريل 2023 10:00 م

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الثلاثاء، إن السبب الرئيسي لاندلاع العنف بين الفلسطينيين وإسرائيل هو إجراءات الأخيرة "الأحادية".

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي، بشأن القضية الفلسطينية، وفق ما نقله إيتمار إيشنر، المراسل الدبلوماسي لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وأفاد لافروف، بأن "السبب الرئيسي لاندلاع العنف بين الفلسطينيين وإسرائيل هو الخطوات (الإسرائيلية) أحادية الجانب لخلق حقائق على الأرض واستخدام القوة لحمايتها".

وأضاف: "لا يمكننا أن نقبل بتوسع المستوطنات، وهدم المنازل، ومصادرة الأراضي (الفلسطينية)، والاعتقالات الجماعية. ومن ناحية أخرى، لا نغض الطرف عن تطرف الخطاب في الشارع الفلسطيني".

وتابع لافروف: "على خلفية كل هذا، نعتقد أنه يجب تجميع كافة العوامل حول حل الدولتين، الذي يتضمن دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية".

وشدد على أنه "لن يكون من الممكن استعادة الثقة إلا من خلال المفاوضات المباشرة بشأن جميع القضايا الجوهرية".

وقال الوزير الروسي، إنه "من المؤسف أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لا يساهمان في العملية، لكنهما يواصلان اتخاذ خطوات غير مفيدة وغير عادلة تجاه جميع الأطراف".

وتوقفت مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية منذ أبريل/ نيسان 2014؛ لعدة أسباب بينها رفض إسرائيل إطلاق سراح معتقلين قدامى، ووقف الاستيطان، والتملص من خيار حل الدولتين.

وقبل انعقاد جلسة مجلس الأمن، طالب المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان بتأجيلها بسبب احتفال إسرائيل بـ "يوم الذكرى"، لكن روسيا التي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس خلال أبريل/نيسان الحالي رفضت، بحسب "يديعوت أحرنوت".

وذكرت الصحيفة أن السفير الإسرائيلي غلعاد غادر الجلسة بعد رفض تأجيلها.

و"يوم الذكرى" يحتفل فيه الإسرائيليون بذكرى الجنود الذين قتلوا في المعارك التي خاضتها إسرائيل، ويوافق هذا العام يوم 25 أبريل.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

سيرجي لافروف العلاقات الروسية الإسرائيلية مجلس الأمن القضية الفلسطينية