400 متطرف يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة مشددة

الأربعاء 26 أبريل 2023 01:02 م

اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين، الأربعاء، المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية، تحت حراسة مشددة من الشرطة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان مقتضب، إن "400 متطرف اقتحموا المسجد الأقصى اليوم".

من جانبهم، ذكر شهود عيان لوكالة "الأناضول"، أن الشرطة الإسرائيلية رافقت المستوطنين وسمحت لهم باقتحام المسجد على شكل مجموعات من باب المغاربة عند الجدار الغربي للمسجد.

وتأتي اقتحامات اليوم مع احتفال إسرائيل بذكرى ما يسمى "يوم الاستقلال" ويؤرخ لذكرى تأسيس الدولة على الأرض العربية عام 1948، وهو ما يطلق عليه الفلسطينيون "يوم النكبة"، ويوافق وفق التقويم العبري هذا العام يوم 26 أبريل/نيسان.

وبحسب "الأناضول"، يتوقع أن يقوم مزيد من المستوطنين باقتحامات للمسجد، حيث دعت جماعات استيطانية إسرائيلية لتنفيذ اقتحامات واسعة للأقصى لهذه المناسبة.

من جهةٍ أخرى، قال شهود عيان، إنه تم تسجيل محاولات من قبل مستوطنين لرفع العلم الإسرائيلي في باحات المسجد خلال الاقتحامات.

وتم توثيق حالتين قام خلالهما مستوطنون برفع العلم الإسرائيلي قبل أن تصادره الشرطة الإسرائيلية وتقتاد المستوطنين إلى خارج المسجد.

كما حاول مستوطنون أداء طقوس تلمودية خلال الاقتحامات، وفق الشهود.

وخلال فترة الاقتحامات، انتشرت قوات من الشرطة الإسرائيلية في محيط مصلى باب الرحمة، في الناحية الشرقية للمسجد.

وفي عام 2003، سمحت الحكومة الإسرائيلية أحاديًا لمتطرفين إسرائيليين باقتحام المسجد الأقصى من خلال "باب المغاربة" في الجدار الغربي للمسجد.

ومنذ ذلك الحين، عارضت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس هذه الاقتحامات وطالبت بوقفها، ولكن دون استجابة من قبل الحكومة الإسرائيلية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المستوطنين المسجد الأقصى اقتحام الأقصى

استشهاد فتصعيد فهدنة.. ليلة خضر عدنان بين غزة وإسرائيل (محصلة)