السودان.. دول عربية تواصل إجلاء مواطنيها ورعايا دول أجنبية

الخميس 27 أبريل 2023 05:21 ص

واصلت دول عربية، الأربعاء، عمليات الإجلاء لمواطنيها ولرعايا دول أجنبية من السودان، وفق ما أعلنته السعودية ومصر وتونس والمغرب والعراق، في بيانات رسمية.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الجاري، تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو -حميدتي، راح ضحيتها 512 قتيلا و4 آلاف و193 مصابا، وفق أحدث إعلان لوزارة الصحة.

وأجلت الرياض، الأربعاء، 119 مواطنا و2232 أجنبيا، وفق إحصاء لبيانات نقلتها وكالة الأنباء السعودية.

وصباح الأربعاء، أعلنت الرياض "وصول 13 مواطنا إلى مدينة جدة بخلاف 1674 من رعايا الدول الشقيقة والصديقة"، قادمين من السودان من خلال إحدى السفن التابعة للمملكة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وأضافت أنه "بذلك يصل إجمالي من تم إجلاؤهم من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء نحو 2148 بينهم 114 مواطنا سعوديا، و2034 شخصا ينتمون لـ 62 جنسية".

وأفادت الوكالة بـ"وصول 5 مواطنين إلى جدة بخلاف 198 من رعايا الدول الشقيقة والصديقة".

ومساء الأربعاء، أعلنت القاهرة إجلاء 1140 مصريا من السودان برا وجوا، ليرتفع إجمالي العائدين إلى 2679.

كما شهد مطار تونس قرطاج الدولي، مساء الأربعاء، وصول طائرة عسكرية على متنها 46 من رعايا البلاد الذين تم إجلاؤهم من السودان، وفق مراسل الأناضول.

كما أعلنت الخارجية المغربية في بيان الأربعاء، إجلاء 293 شخصا من رعاياها الموجودين بالسودان، وذلك على خلفية القتال الدائر هناك.

فيما أعلنت وزارة الدفاع العراقية في بيان، الأربعاء، تخصيص طائرتين لإجلاء رعاياها العالقين في السودان، دون تفاصيل أكثر.

والسبت الماضي، بدأت عمليات إجلاء رعايا العديد من الدول، وسط تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

منذ 15 أبريل/نيسان الجاري، يشهد السودان اشتباكات بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم ومدن أخرى، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان إجلاء مواطنين رعايا السعودية الجيش السوداني الدعم السريع حميدتي

الصين ترسل سفنا عسكرية إلى السودان لإجلاء رعاياها

بمساعي أمريكية سعودية.. الجيش السوداني يوافق على تمديد الهدنة الإنسانية

الدعم السريع تنفي اتهامات الجيش السوداني باستهداف طائرة إجلاء تركية

اجتماعان لوزراء الخارجية العرب لبحث أزمة السودان وعودة سوريا