الجيش السوداني: انفراج كبير للأوضاع في الأيام المقبلة

الخميس 27 أبريل 2023 03:12 م

وأوضحت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، في بيان لها الخميس، إن "الموقف العسكري داخل وخارج الخرطوم مستقر جدا عدا ولاية غرب دارفور التي شهدت صراعا قبليا يجري معالجته بواسطة السلطات المحلية".

وأضافت: "قواتنا متماسكة وتؤدي دورها الوطني في دحر التمرد بثبات وثقة في كافة الاتجاهات”، مشيرة إلى أن “المتمردين حاولوا نهار أمس الهجوم على قيادة المنطقة المركزية لكن قواتنا تصدت لهم وكبدتهم خسائر كبيرة".

وتابعت: "ما زال العدو يستخدم أسلوب القصف العشوائي لمناطق بوسط الخرطوم مما يتسبب في تدمير لبعض البنايات والمرافق، وهو يتواجد بمناطق متفرقة من العاصمة لكن دون فعالية تذكر من وجهة نظر العمليات إلا للأغراض الدعائية".

واعتبرت أن الشعب "كسب معركة الحس الوطني بوقفته الصلبة مع قواته المسلحة وصموده أمام التحديات الحياتية التي صاحبت التمرد المشئوم".

وقالت إن "ممارسات أفراد المليشيا وسط الأحياء أظهرت للناس الفرق بين سلوك الجيوش الوطنية والمليشيات من خلال استباحتها لأرواح وممتلكات الناس".

وأعلنت أن قواتها "بسطت سيطرتها على معظم الولايات، إلا أن الوضع معقد قليلا في بعض أجزاء العاصمة لجهة أن المتمردين حشدوا معظم قوتهم المندحرة بها وهذا هو سبب انتشارهم الكبير بها".

وأشارت إلى أن "المؤامرة قديمة وكبيرة جدا وما المواقف السياسية التي تتظاهر المليشيا بتبنيها حاليا ما هي إلا وسيلة للوصول للحكم لتباشر بعدها تنفيذ أجندة لا علاقة لها بمصلحة الشعب والبلاد".

وأكدت أن "الأيام المقلبة ستشهد انفراجا كبيرا في الأوضاع على الأرض".

ومنذ 15 أبريل/نيسان الجاري تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش وقوات الدعم السريع، راح ضحيتها مئات الأشخاص بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

وشهدت الخرطوم الخميس، معارك محتدمة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في آخر أيام الهدنة، ورغم ذلك تحدث الجيش عن انفراج كبير قادم، في وقت تُبذل فيه مساع إقليمية دولية لوقف إطلاق النار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان الدعم السريع الجيش السوداني اشتباكات السودان

بمساعي أمريكية سعودية.. الجيش السوداني يوافق على تمديد الهدنة الإنسانية

قوى سياسية سودانية تعلن تشكيل "الجبهة المدنية لإيقاف الحرب"