بعد قضاء محكوميته.. إطلاق سراح رئيس ائتلاف الكرامة التونسي

الخميس 27 أبريل 2023 06:36 م

أطلقت السلطات التونسية الخميس، سراح منسق حزب ائتلاف الكرامة المحامي والنائب بالبرلمان المنحل سيف الدين مخلوف، بعدما قضى 8 أشهر في السجن.

يأتي ذلك في وقت ستتواصل محاكمة مخلوف، في قضايا أخرى.

وقالت مصادر إعلامية وقضائية، إن مخلوف غادر سجن المرناقية قرب العاصمة، بعد إنهائه عقوبة السجن الصادرة ضدّه من قبل القضاء العسكري، فيما يتعلق بقضية المطار.

وكانت الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية قضت قبل أشهر بسجن مخلوف لمدة عام وشهرين مع النفاذ العاجل، قبل أن يتم تخفيض العقوبة لـ8 أشهر بعد قيام محاميه باستئناف الحكم.

وتعود الواقعة إلى 15 مارس/آذار 2021، حين شهد مطار قرطاج الدولي بتونس العاصمة شجاراً بين عناصر من أمن المطار ومحامين ونواب في ائتلاف الكرامة (18 نائباً في البرلمان المنحل من أصل 217) إثر محاولتهم الدّفاع عن مسافرة مُنعت من مغادرة البلاد لدواعٍ أمنية.

في المقابل، قال عضو هيئة الدفاع إسلام حمزة، إنه لا تزال هناك محاكمات لمخلوف في أكثر من 10 قضايا أخرى مدنية وعسكرية، وهو في حالة سراح".

وأوضح أن "من بين هذه القضايا في طور الاستئناف".

وتشهد تونس أزمة سياسية منذ أن بدأ رئيسها قيس سعيد في 25 يوليو/تموز 2021 إجراءات استثنائية، أبرزها، حل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة قاطعتها المعارضة.

ومنذ 11 فبراير/شباط الماضي، نفذت السلطات حملة توقيفات شملت قادة وناشطين يعتبرون الإجراءات الاستثنائية "انقلابا على دستور الثورة (2014) وتكريسا لحكم فردي مطلق"، بينما يراها فريق آخر "تصحيحا لمسار ثورة 2011"، التي أطاحت بالرئيس آنذاك زين العابدين بن علي (1987-2011).

ويتجاهل سعيد الذي بدأ في 2019 فترة رئاسية تستمر 5 سنوات، دعوات المعارضة إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وقال إن إجراءاته "ضرورية وقانونية" لإنقاذ الدولة "من انهيار شامل".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس اعتقالات محاكمة سيف الدين مخلوف ائتلاف الكرامة