مباحثات سعودية ألمانية حول التطورات المتسارعة في السودان

الخميس 27 أبريل 2023 07:03 م

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الخميس، مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك "التطورات المتسارعة للأحداث في السودان".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه بن فرحان من بيربوك، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" (رسمية).

وحسب الوكالة "بحث الجانبان خلال الاتصال، التطورات المتسارعة للأحداث في جمهورية السودان، وأوضاع العالقين الأجانب هناك".

وأكد الجانبان "أهمية وقف التصعيد العسكري، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضها، وتوفير الممرات الإنسانية الآمنة للراغبين في مغادرة الأراضي السودانية".

كما ناقش الجانبان "القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها تعزيز جهود إرساء دعائم السلام التي يبذلها البلدان الصديقان بالمنطقة والعالم"، وفق المصدر نفسه.

ويأتي الاتصال في إطار جهود إقليمية ودولية للتوصل إلى تمديد هدنة لـ72 ساعة تنتهي مساء الخميس، فضلاً عن مساعٍ متسارعة للوساطة لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في السودان.

وكانت الهدنة الجديدة التي توسطت فيها واشنطن والرياض، سمحت بـ "فتح ممرات إنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى المستشفيات والمناطق الآمنة، وإجلاء البعثات الدبلوماسية".

ومنذ 15 أبريل/نيسان الجاري، تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، راح ضحيتها مئات الأشخاص بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية ألمانيا السودان اشتباكات السودان بن فرحان أنالينا بيربوك

وزيرة خارجية ألمانيا تلتقي نظيرها السعودي بمستهل جولة تشمل قطر

ألمانيا: السعودية تسعى لخلق حلول لأزمات المنطقة ونحتاج لعلاقة قوية معها