أطباء السودان: عشرات القتلى إثر تجدد العنف بمدينة الجنينة

الجمعة 28 أبريل 2023 07:10 ص

أعلنت نقابة أطباء السودان سقوط عشرات القتلى والجرحى، الخميس، جراء تجدد أعمال العنف في مدينة الجنينة غربي البلاد.

وذكرت النقابة (غير حكومية) في بيان: "تجددت الاشتباكات في مدينة الجنينة ونهب مستشفى الجنينة التعليمي وسط عمليات نهب وحرق واسعة طالت الأسواق والمرافق الحكومية والصحية ومقرات منظمات طوعية وأممية والبنوك".

وأضاف البيان أن "الأحداث الدموية لاتزال جارية في مدينة الجنينة مخلفة عشرات القتلى والجرحى ولم نتمكن من حصرهم لتوتر الأوضاع الأمنية واستمرار الهجمات على المدنيين".

من جانبه، قال الجيش السوداني، الخميس، إن "ولايات البلاد تشهد استقرارا في الأوضاع الأمنية عدا الصراع القبلي الذي اندلع في ولاية غرب دارفور".

وذكر الجيش في بيان، أن "المحاولات تجري لمحاصرته (الصراع القبلي) بالتنسيق مع السلطات المحلية".

والأربعاء، نقلت وسائل إعلام محلية بينها موقع "سودان تربيون" أن "90 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم خلال 3 أيام من الاقتتال الدامي الذي تشهده مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور، بين الجيش وقوات الدعم السريع تحول لنزاع بين قبيلة المساليت والقبائل العربية استخدمت فيه الأسلحة الثقيلة".

وأعربت الأمم المتحدة، الأربعاء، عن قلقها إزاء أعمال نهب وأحداث عنف "بدأت تتخذ بعدا قبليا" بمدينة الجنينة.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، اندلعت في عدد من مدن السودان، بينها الجنينة، اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

وعام 2013، تشكلت "الدعم السريع" لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المتمردة بإقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية وحفظ الأمن، قبل أن يصفها الجيش بأنها "متمردة" عقب اندلاع الاشتباكات جراء خلافات مع قيادة المؤسسة العسكرية الرسمية.

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان الدعم السريع اشتباكات السودان

أطباء السودان تعلن سقوط 387 قتيلا مدنيا منذ بدء الاشتباكات

ارتفاع القتلى بين المدنيين جراء اشتباكات السودان إلى أكثر من 481

"ستبقى عصية على الانكسار".. احتفاء فلسطيني وعربي بالمقاومة في جنين