شركات يوم الصفر.. هكذا تهرب الإمارات من تعاظم النفوذ السيبراني لإسرائيل

الجمعة 28 أبريل 2023 09:52 ص

أفادت مصادر استخباراتية بأن الشركات الأجنبية المتخصصة في بيع الثغرات البرمجية، خاصة ثغرات "يوم الصفر"، تتدفق للعمل بدولة الإمارات العربية المتحدة، على خلفية سعي الأخيرة إلى الهروب من التأثير الإسرائيلي المفرط على نقاط ضعفها السيبرانية.

وذكرت المصادر أن الإمارات أصبحت موطنا لعدد متزايد من الشركات مثل "فولنس سكيوريتي" و"أوبيريشن زيرو"، بترحيب من أبوظبي التي تستهدف عمل "موازنة" بالقطاع السيبراني، بعيدا عن الاعتماد المفرط على إسرائيل، حسبما أورده موقع "إنتليجنس أونلاين" الفرنسي، المعني بالشأن الاستخباراتي.

وثغرات "يوم الصفر" هي تلك الثغرات البرمجية التي يكتشفها القراصنة قبل مطوري البرامج نفسهم، ويعملون على استغلالها، وأحيانها "بيعها" إلى جهات تستغلها، قبل علم مطوري البرامج بها، وسميت بهذا الاسم لأن عدد الأيام أمام الجهة المطورة لبرمجية معينة لتقوم بإصلاح الثغرة الأمنية هو في الحقيقة صفر.

وفي هذا الإطار، تجذب شركة "فولنس" الكثير من الاهتمام في مجتمع أبحاث الثغرات الأمنية الصغيرة بالإمارات، وتسلط المكافآت الكبيرة التي تقدمها لمكتشفي الثغرات الأمنية من المبرمجين الضوء على مصدر أموالها، خاصة أنها شركة حديثة، إذ لم يتم إنشاء موقعها الإلكتروني وحسابها بـ"تويتر" إلا في يوليو/تموز الماضي.

وكشفت المصادر أن الشركة أعلنت، الأسبوع الماضي، عن مكافآت تصل إلى 7 ملايين دولار مقابل اكتشاف أو إنتاج ثغرة أمنية في تنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد، مع زيادة الامتياز على تلك الثغرات المرتبطة بالرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة.

وأكبر مكافأة تقدمها الشركة الرائدة في سوق ثغرات يوم الصفر، وهي شركة "أمريكان زيروديوم" الأمريكية، هي 2.5 مليون دولار، ما يؤشر إلى سعي الإمارات الحثيث نحو امتلاك حصة وازنة في السوق، وسأمها من هجمات يوم الصفر "المصنوعة في إسرائيل"، بحسب المصادر.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن نفوذ الشركات الإسرائيلية في هذه السوق كان قد وصل إلى مستوى احتكاري في الإمارات بعد توقيع "اتفاقيات إبراهيم"، ولذا تتجه الدولة الخليجية إلى اجتذاب شركات أجنبية متعددة.

ومن الشركات التي حصلت على مساحة واسعة بسوق الثغرات البرمجية في الإمارات "داتا فلو سكيوريتي"، ومقرها في إيطاليا لكنها قريبة جدًا من مجموعة NSO الإسرائيلية، المتخصصة في الاستخبارات الإلكترونية الإسرائيلية.

ولتفادي التأثير الإسرائيلي المفرط، تقترب أبوظبي أكثر فأكثر من شركة "فاريستون" لتكنولوجيا المعلومات التي تتخذ من إسبانيا مقراً لها، ويديرها رالف فيجنر ورامانان جيارمان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات ثغرات يوم الصفر إسرائيل الثغرات البرمجية فولنس

مصادر استخباراتية: قرصان روسي لثغرات "يوم الصفر" مهتم بالعمل في الإمارات

حمدان بن محمد.. تعاظم دور نجل رئيس الإمارات بصناعات أبوظبي الدفاعية

تفاصيل شراكة مركز طبي الإسرائيلي مع أكبر نظام رعاية صحية في الإمارات