خامنئي: على العراق ألا يسمح بوجود أي أمريكي على أراضيه

الأحد 30 أبريل 2023 06:46 ص

قال الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي للرئيس العراقي عبداللطيف رشيد الذي زار طهران، السبت، إن الولايات المتحدة صديق لا يعتمد عليه وينبغي على العراق ألا يسمح بأي قوات أمريكية على أراضيه.

وتعارض إيران، التي تربطها بالعراق علاقات قوية، الوجود العسكري الأمريكي على حدودها في العراق والخليج قائلة إن التدخل العسكري الغربي هو السبب الأساسي لانعدام الأمن في المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن خامنئي قوله: "الأمريكيون ليسوا أصدقاء للعراق. الأمريكيون ليسوا أصدقاء لأحد ولا حتى مخلصين لأصدقائهم الأوروبيين".

وتجري وكالات الأمن القومي الأمريكية تحقيقا بعد أن أشار تسريب لوثائق سرية إلى أن الولايات المتحدة تجسست على حلفاء لها منهم أوكرانيا.

وقال خامنئي لرشيد الذي زار طهران على رأس وفد بهدف تعزيز العلاقات بين الجارتين "وجود حتى أمريكي واحد في العراق يعتبر كثيرا".

وللولايات المتحدة نحو 2500 جندي في العراق للمساعدة في تقديم المشورة والدعم للقوات المحلية في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر في عام 2014 على أراض في البلاد.

ونُقل عن رشيد قوله إن العراق يركز جهوده على تعميق العلاقات مع إيران وحل بعض القضايا العالقة بين البلدين دون الإشارة إلى علاقات بلاده مع الولايات المتحدة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

على خامنئي إيران العراق أمريكا الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد

العراق والتحالف الإسلامي العسكري يجريان مباحثات في السعودية

نظام حكم العراق بعد 2003.. هل بات التغيير الدولي وشيكا؟