فيديو جديد يظهر البرهان وهو يقود العمليات داخل أحد مقرات الجيش

الاثنين 1 مايو 2023 06:00 ص

نشر الجيش السوداني مقطع فيديو جديدا يظهر قائده رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، داخل أحد مقرات القيادة العامة للقوت المسلحة، خلال قيادته العمليات العسكرية الدائرة منذ أكثر من أسبوعين.

وظهر البرهان في الفيديو جالساً إلى جوار عدد من قيادات الجيش، خلال متابعة سير العمليات الميدانية للجيش ضد قوات "الدعم السريع".

وتضمن المقطع تعليقاً جاء فيه: "القائد العام للقوات المسلحة الفريق الأول الركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن يشرف على سير العمليات من أحد مراكز القيادة".

يأتي ذلك في وقت سبق أن اتهم البرهان منافسه قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بالاختباء في مكان مجهول، لافتا إلى أنه لا أحد يعرف المكان الذي يستقر فيه منذ بدء المعارك.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الماضي، يعاني السودان من اشتباكات شرسة بين الجيش بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي، وهو ما يعتبره مراقبون صراعا على السلطة والنفوذ في بلد يأمل في العودة إلى الحكم المدني.

وعلى الرغم من إعلان عدة هدن بين الطرفين، لا تزال أصوات القذائف وإطلاق الرصاص تسمع كل يوم، ما أوقع ما لا يقل عن 528 قتيلا و4599 جريحا، وفق بيانات رسمية، لكن يرجح أن تكون الحصيلة أكبر من ذلك.

وأُسست قوات الدعم السريع في 2013 لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المسلحة المتمردة في إقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهاما منها مكافحة الهجرة غير القانونية عبر الحدود وحفظ أمن البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرهان حميدتي السودان اشتباكات السودان