ينتمون لـ100 دولة.. السعودية تعلن إجلاء 5197 شخصا من السودان

الاثنين 1 مايو 2023 06:59 ص

أعلنت السعودية نجاحها في إجلاء 5197 شخصاً، بينهم 184 سعودياً من الأراضي السودانية، منذ اندلاع الاشتباكات منتصف الشهر الماضي.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان الأحد، إنه تم إجلاء 45 مواطناً سعودياً عبر طائرة تابعة للقوات الجوية من السودان إلى جدة.

وقالت الوزارة في بيان على "تويتر"، إنها أجلت 5013 شخصاً ينتمون لـ100 بلد منذ بدء العملية قبل أسبوع.

وتولت السعودية تنفيذ أكبر عملية إجلاء من السودان خلال الأيام الماضية، وصفها مسؤول سعودي بأنها رحلات محفوفة بالمخاطر، انطلقت من العاصمة الخرطوم عبر طرق وعرة وصحراوية لتجنب الاشتباكات المستمرة بين الأطراف المتقاتلة.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الماضي، يعاني السودان من اشتباكات شرسة بين الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة فريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو-حميدتي، وهو ما يعتبره مراقبون صراعا على السلطة والنفوذ في بلد يأمل في العودة إلى الحكم المدني.

وعلى الرغم من إعلان عدة هدن بين الطرفين، لا تزال أصوات القذائف وإطلاق الرصاص تسمع كل يوم، ما أوقع ما لا يقل عن 528 قتيلا و4599 جريحا، وفق بيانات رسمية، لكن يرجح أن تكون الحصيلة أكبر من ذلك.

وأُسست قوات الدعم السريع في 2013 لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المسلحة المتمردة في إقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهاما منها مكافحة الهجرة غير القانونية عبر الحدود وحفظ أمن البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرهان حميدتي السودان اشتباكات السودان السعودية إجلاء

أكثر من ألف نازح من السودان يصلون إثيوبيا يوميا

8455 شخصا.. السعودية تعلن انتهاء الإجلاءات من السودان