جيش السودان يعلن إضعاف قدرات الدعم السريع القتالية للنصف

الاثنين 1 مايو 2023 01:37 م

قال الجيش السوداني، الإثنين، إن "البلاد ورثت عبئا ثقيلا جراء خطأ النظام البائد بتكوين ميليشيا الدعم السريع، وخلال 15 يوما خفضنا قدراتها القتالية بنسبة 45 - 55%".

جاء ذلك في بيان نشره الجيش السوداني عبر "فيسبوك"، تحت عنوان "الأوضاع مستقرة في جميع ولايات السودان".

وقال الجيش في البيان: "ورثت البلاد عبئا ثقيلا لخطأ النظام البائد الاستراتيجي بتكوين ميليشيا الدعم السريع، تدفع الدولة السودانية الآن ثمنه الباهظ تخريبا للبلاد وترويعا ونهبا للمواطنين".

وأضاف: "نطمئن مواطنينا إلى أنه لا تنازل عن تحقيق تطلعاته في عدم عودة عقارب الساعة للوراء، ولن نسمح بأن تقوم بالبلاد مجددا أي تشوهات في بنيتها العسكرية إلا من خلال بوابة القوات المسلحة السودانية، مهما ارتفعت تكلفة ذلك".

ومنذ 15 أبريل/نيسان الماضي، تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان، والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو -حميدتي، يتبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن اندلاعها عقب توجه قوات تابعة لكل منهما للسيطرة على مراكز تابعة للآخر.

وأُسست قوات الدعم السريع في 2013 لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المسلحة المتمردة في إقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهاما منها مكافحة الهجرة غير القانونية عبر الحدود وحفظ أمن البلاد.

وعن الوضع الميداني، أفاد الجيش بأن "العدو حشد بالعاصمة لتنفيذ المؤامرة حتى صبيحة يوم 15 أبريل/نيسان الماضي قوات ضخمة بتجهيزات كبيرة بلغت حشد (27135) مقاتلا، و(39490) مستجدا، و(1950) مركبة مقاتلة، و(104) ناقلات جنود مدرعة، و(171) عربة بوكس دبل كاب مسلح بالمدافع الرشاشة".

وقال إن "قواتنا تمكنت خلال 15 يوم قتال من تخفيض قدراته القتالية بنسبة 45 - 55% ‎من قدراته القتالية التي حشدها لاختطاف الدولة السودانية ومصادرة قرارها وتدمير قواتها المسلحة".

فيما لم يصدر على الفور تعليق من جانب قوات الدعم السريع لما ورد بهذا البيان.

ومساء الأحد، أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الموافقة على تمديد الهدنة الإنسانية في البلاد 72 ساعة إضافية، إثر مساع أمريكية سعودية، في ظل مواصلة عمليات إجلاء المواطنين الأجانب من البلاد، بينما يفيد شهود عيان بمواصلة خرق الهدنة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان الدعم السريع الجيش البرهان حميدتي

الجيش السوداني: نتوقع مفاوضات في السعودية خلال يومين ونرفض لقاء حميدتي