مرزوق الغانم يقرر الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي القادم

الاثنين 1 مايو 2023 06:38 م

أعلن رئيس مجلس الأمة المنحل مرزوق الغانم، الإثنين، عن نيته الترشح لانتخابات المجلس الجديد.

جاء ذلك في تغريدة عبر "تويتر" عقب صدور مرسوم بحل مجلس الأمة لعام 2020 الذي كان يرأسه الغانم.

وقال الغانم: "بعد التوكل على الله الذي هو حسبي، وتجسيداً لمبدأ العودة إلى الأمة لتقول كلمتها كما طالبت بذلك مراراً، أعلن عن ترشحي للانتخابات عن الدائرة الثانية، سائلاً المولى عز وجل التوفيق والسداد".

وكان ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الجابر الصباح، أصدر الإثنين، مرسوما بحلّ مجلس الأمة المنتخب عام 2020.

وصدر المرسوم بعد أن وافق مجلس الوزراء على مشروع المرسوم ورفعه إلى ولي العهد في وقت سابق من الإثنين.

وفي 17 أبريل/ نيسان الماضي، أعلن ولي عهد الكويت، في كلمة متلفزة ألقاها بالنيابة عن أمير البلاد، حل "برلمان 2020 المُعاد" بحكم المحكمة الدستورية في 19 مارس/ آذار الماضي، استنادًا للمادة 107 من الدستور، والدعوة لانتخابات جديدة في غضون أشهر؛ بسبب "ما يحدث في المشهد السياسي واحترامًا للإرادة الشعبية".

وتؤكد المادة 107 حق الأمير في حل المجلس ووجوب إجراء الانتخابات في ميعاد لا يجاوز شهرين من تاريخ الحل أو يعود المجلس المنحل بكامل سلطته ويستمر لحين انتخاب مجلس آخر.

وجاء إعلان الحل بعد أداء الحكومة الجديدة برئاسة أحمد نواف الأحمد الصباح، اليمين الدستوري أمام ولي العهد في 17 أبريل/نيسان، بُعيد انتقادات "غير مسبوقة" من رئيس برلمان 2020، مرزوق الغانم، للحكومة لتأخّر تشكيلها وعدم حضورها جلسات نيابية.

وتعاني الكويت، وهي إحدى الدول الأعضاء في "أوبك"، من خلافات بين الحكومة ومجلس الأمة المنتخب منذ فترة طويلة، مما أعاق تنفيذ إصلاحات مالية.

وحُل مجلس الأمة المنتخب عام 2020 في يونيو/ حزيران الماضي في محاولة لإنهاء الخلاف، وأُجريت انتخابات مبكرة في سبتمبر/ أيلول شهدت تحقيق المعارضة مكاسب.

لكن المحكمة الدستورية ألغت في مارس/ آذار نتائج انتخابات سبتمبر/أيلول 2022 وأعادت المجلس السابق (2020) قبل أن يتم حله اليوم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت مجلس الأمة الكويتي مجلس الأمة حل مجلس الأمة

بين تفاؤل وتشاؤم.. تفاعل كبير مع إعلان موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2023