ذوو أسرى إسرائيليين بغزة يطالبون بعدم الإفراج عن جثمان خضر عدنان قبل أبنائهم

الأربعاء 3 مايو 2023 02:45 م

طالب ذوو جنود إسرائيليين أسرى لدى حركة حماس في قطاع غزة، بعدم الإفراج عن جثمان الشهيد خضر عدنان قبل الإفراج عن أبنائهم.

واستشهد خضر عدنان الثلاثاء داخل سجن إسرائيلي بعد 86 يوما من إضرابه عن الطعام رفضا لاعتقاله إداريا (دون تهمة).

ونقلت القناة العبرية الـ"7" بالتلفزيون الإسرائيلي عن عائلة الجندي الأسير هدار جولدين قولها: "يجب على الحكومة الإسرائيلية والجيش عدم تسليم جثمان خضر عدنان إلى عائلته حتى تعيد حماس في غزة جثماني هدار وأرون شاؤول إلى إسرائيل".

وأضافت: "يحظر على الحكومة أن تسلّم جثمان خضر عدنان حتى تعيد حماس هدار وأرون من غزة، هذه فرصة ذهبية لتصحيح الفشل المستمر، لا تفوتوها".

وقالت ليئا جولدين والدة الجندي هدار: "هذه ثاني جولة عسكرية مع غزة في عهد وزير الدفاع يواف جالانت ورئيس الأركان الجديد هرتسي هاليفي والتي انتهت أيضًا دون أي تغيير - الآن يجب تغيير المعادلة بإعادة الأسرى من غزة".

وقال تسور جولدين شقيق هدار في وقت سابق: "نشعر أنه تم نسيان أخي على مدار السنوات، وإسرائيل لا تفعل ما يكفي لإعادة الجنود الأسرى"، وفقًا للقناة العبرية ذاتها.

بدوره قال تسليل ترجمان صديق هدار: "للأسف لا يزال هدار في غزة منذ أكثر من ثماني سنوات ونصف السنة، وبقدر ما نشعر بالقلق، إلا أن الحرب في نظرنا لم تنته حتى يعود".

وأضاف: "هناك تعهد بذلك غير مكتوب بين قيادة الدولة وأولياء أمور الجنود الذين تم إرسالهم للمعركة".

وفي فبراير/ شباط، هاجمت والدة هدار عضو الكنيست ميخائيل بيتون بسبب فشله في إعادة الجنود الأسرى، واتهمته قائلة: "أنت لم تفعل شيئًا وهدار بغزة منذ 8 سنوات ونصف السنة، أين كنتم؟!".

من جهته، قال أوفيك شاؤول شقيق الجندي أرون: "لقد كانت هناك فرص لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين من غزة، لكن الحكومة الإسرائيلية تخلت عنهم".

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قال في لقاء مع عائلة شاؤول أرون، إن تأخر إطلاق سراح ابنهم سببه أن حركة "حماس" الفلسطينية تطالب بأشياء "يصعب تنفيذها".

وتحتفظ "حماس" بـ4 إسرائيليين بينهم جنديان أُسرا خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة صيف عام 2014، هما "أورون شاؤول" و"هدار جولدين" تقول إسرائيل إنهما قتلا بينما ترفض "حماس" الإدلاء بأي معلومات عنها.

أما الأسيران الآخران، وهما "أفيرا منجستو" و"هشام السيد"، فقد دخلا القطاع في ظروف مجهولة، وسبق أن نشرت "حماس" مقاطع فيديو لهما تؤكد أنهما على قيد الحياة.

وأكدت حماس أكثر من مرة سابقا أنها جاهزة للإفراج عن الإسرائيليين لديها حال دفعت إسرائيل الثمن المطلوب عبر صفقة تبادل أسرى، دون أن تحدد هذا الثمن عبر الإعلام.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

غزة حماس إسرائيل خضر عدنان هدار جولدين الجنود الإسرائيليين الأسرى في غزة الأسرى الإسرائيليين في غزة