سلطنة عمان وقطر توقعان مذكرات تفاهم بمجالات التعاون العسكري

الجمعة 5 مايو 2023 01:55 م

وقّعت سلطنة عُمان ودولة قطر عددا من مذكرات التفاهم في مجال التعاون العسكري، على هامش الزيارة التي يجريها رئيس أركان القوات المسلحة السلطانية العُمانية، الفريق ركن، عبدالله الرئيسي، إلى الدوحة.

وجرى التوقيع خلال لقاء الرئيسي بنظيره القطري الفريق ركن (طيار) سالم بن حمد النابت، وفق بيان صادر عن التوجيه المعنوي العُماني، التابع لوزارة الدفاع.

وأجرى المسؤولان العسكريان مباحثات شملت التعاون العسكري وسبل تطويره بما يخدم أهدافهما المشتركة.

وأجرى رئيس الأركان العُماني، في وقت سابق، جولة في ميناء "أم الحول" البحري، وتفقد سفينة "الزبارة" الحربية القطرية.

ووصل الرئيسي إلى العاصمة القطرية الدوحة الأربعاء في زيارة رسمية على رأس وفد يضم العميد ركن عبدالعزيز المنذري مساعد رئيس الأركان للعمليات والتخطيط، والعميد ركن بحري عيسى العويسي مساعد رئيس الأركان للإدارة واللوازم، وعددا من الضباط العمانيين.

وترتبط سلطنة عمان بعلاقات متقدمة مع قطر، وهناك تقاطعات بينهما في أكثر من ملف في المنطقة ومنها الملف اليمني.

وأجرى وزير الخارجية العماني، بدر بن حمد البوسعيدي، قبل أيام، زيارة إلى قطر التقى خلالها رئيس الوزراء القطري الشيخ، محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، الذي يتولى أيضا وزارة الخارجية.

وقالت وزارة الخارجية العمانية إن زيارة البوسعيدي تندرج في إطار اللقاءات المتكررة والدائمة لبحث المواقف بشأن المستجدات في المنطقة وتنسيقها.

وتأتي زيارة وزير الخارجية العماني في توقيت لافت بعلاقة بالزخم الحاصل في علاقة بالملفين اليمني والسوري، حيث تلعب سلطنة عمان دورا بارزا لحل الصراع على الجبهتين.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر سلطنة عمان التعاون العسكري

إيران: ندعم مقترح قطر وعمان والعراق الوساطة للعودة لمفاوضات الاتفاق النووي