لبنان.. وفود قضائية أوروبية تنهي الاستماع لمصرفيين في قضايا فساد

الجمعة 5 مايو 2023 07:55 م

أنهت 3 وفود قضائية أوروبية، الجمعة، الاستماع إلى مصرفيين لبنانيين على رأسهم حاكم البنك المركزي رياض سلامة، ضمن تحقيقات في قضايا فساد.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية، إن "الوفود القضائية الأوروبية استمعت (الجمعة)، إلى إفادة وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل على مدى ثلاث ساعات".

وأوضحت الوكالة أن الوزير "شرح طبيعة عمله في مصرف لبنان (كونه موظفا سابقا بالمصرف)، ووعد بتقديم مستندات تتضمن النصوص القانونية الخاصة بالمصرف".

وأشارت إلى تسلم الوفود الأوروبية "مستندات من رجا سلامة شقيق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ومن ندى مخلوف الموظفة في شركة (ديلويت) للتدقيق المالي"، ولفتت إلى انتهاء مهام الوفود.

ومطلع مايو/ أيار الجاري، وصلت إلى بيروت 3 وفود قضائية من ألمانيا وفرنسا ولوكسمبورغ، في إطار تحقيقات تجريها تحت إشراف القضاء اللبناني.

ويتركز عمل الوفود الأوروبية الثلاثة على الاستماع إلى مجموعة من المصرفيين بصفتهم شهودا ضمن قضايا فساد يحقق فيها القضاء في بلدانهم.

وفي 23 فبراير/ شباط الماضي، اتهم القضاء اللبناني حاكم المصرف المركزي "بارتكاب جرائم بينها اختلاس أموال عامة وغسل أموال".

وفي 2021، وجه الادعاء العام السويسري رسالة إلى لبنان حول الاشتباه باستيلاء رياض وشقيقه رجا، على أكثر من 300 مليون دولار من المصرف المركزي اللبناني بشكل غير قانوني بين عامي 2002 و2015، حيث "قاما بغسل الأموال في سويسرا".

كما حقق القضاء في لوكسمبورغ في قضية جنائية تتعلق بثروة رياض، في حين أجرى القضاء الفرنسي في يونيو/ حزيران 2021، تحقيقا بشأن حساباته على خلفية اتهامه بـ"غسل أموال"، دون إعلان نتائج تلك التحقيقات، علما أنه عادة ما ينفي صحة الاتهامات.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

لبنان حاكم البنك المركزي تحقيقات قضايا فساد