انخفاض العنف في اليمن خلال أبريل لأدنى مستوى منذ الحرب

الأحد 7 مايو 2023 04:48 م

أكد تقرير أممي، انخفاض العنف السياسي في اليمن خلال أبريل/ نيسان المنصرم إلى أدنى مستوياته منذ بداية الحرب، وذلك بفضل الجهود السعودية-العمانية.

وجاء في التقرير الصادر حديثا عن مشروع "بيانات الصراع المسلح" التابع للأمم المتحدة، أن العنف السياسي في اليمن، انخفض في أبريل/ نيسان الماضي بنسبة 30% مقارنة بالشهر السابق له، ووصل إلى أدنى مستوى له منذ بداية الحرب.

وقال التقرير: "الانخفاض الحاد تزامن مع زيارة الفريقين السعودي والعماني، بقيادة السفير السعودي محمد آل جابر، العاصمة اليمنية صنعاء، وسط مفاوضات لإحلال السلام".

وأضاف: "رغم عدم الإعلان عن أي اتفاق عقب الزيارة، أعقب ذلك بوادر انفراج في الأيام التالية، من خلال إتمام أكبر عملية تبادل للمحتجزين بين طرفي الصراع".

وتابع التقرير أن "المفاوضات تركز على إعادة فتح الموانئ والمطارات اليمنية، ودفع رواتب موظفي الخدمة المدنية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، والمحادثات المباشرة بين الحوثيين والحكومة المعترف بها دولياً، والانتقال السياسي لمدة عامين".

وتتكثف منذ فترة مساعٍ إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ.

وتتصاعد بين اليمنيين آمال بإحلال السلام منذ أن وقَّعت السعودية وإيران، بوساطة الصين في 10 مارس/ آذار الماضي، اتفاقا لاستئناف علاقتهما الدبلوماسية؛ ما ينهي قطيعة استمرت 7 سنوات بين بلدين يقول مراقبون إنهما يتصارعان على النفوذ في المنطقة عبر وكلاء في دول بينها اليمن ولبنان.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة حرب اليمن اليمن مشروع بيانات الصراع المسلح

مباحثات حوثية سعودية في صنعاء قريبا

الحوثي تعلن 20 مايو موعدا لتبادل زيارات الأسرى مع الحكومة اليمنية