رئيس الأركان الإيراني يعتزم زيارة مسقط لإجراء مشاورات عسكرية

الأحد 7 مايو 2023 05:48 م

أفادت وسائل إعلام إيرانية، الأحد، بأن رئيس الأركان اللواء محمد باقري يعتزم إجراء زيارة رسمية إلى سلطنة عمان على رأس وفد عسكري رفيع المستوى خلال أيام.

وحسب وكالة "مهر نيوز" الإيرانية، فإن زيارة باقري المرتقبة إلى مسقط تأتي بدعوة من نظيره العُماني الفريق الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي، رئيس أركان قوات السلطان المسلحة.

وقالت: "من المقرر أن يعقد رئيس الأركان الإيراني خلال زيارته إلى السلطنة محادثات مع كبار المسؤولين، فضلاً عن إجراء مفاوضات للتعاون الثنائي والإقليمي، كما سيزور المراكز العسكرية والعلمية العمانية".

وأضافت أن باقري سيبحث مع المسؤولين في سلطنة عمان العلاقات الثنائية بين البلدين وإمكانية تطويرها.

وتتمتع عُمان بعلاقات وطيدة مع إيران، وتعمل على التوسط لإنهاء العديد من الملفات المتعلقة بها إقليمياً ودولياً.

وتتزامن الزيارة مع نشاط عماني في الملف اليمني أملا بإنهاء الحرب المستمرة منذ عام 2014، والتي تدعم فيها طهران مليشيا الحوثي.

وكان قائد القوات البحرية الإيرانية، العميد ركن شهرام إيراني، زار مسقط في فبراير/ شباط الماضي، وبحث مع وزير المكتب السلطاني العُماني، الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، مجالات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها بما يحقق المصالح المشتركة.

وسبق أن أشاد رئيس الأركان الإيراني بالعلاقات العسكرية الإيرانية - العُمانية، وبما وصفه بـ"السياسات المتوازنة لمسقط والعلاقات السياسية والثقافية المنسقة بين البلدين".

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

عمان إيران محمد باقري