"خطوة مقابل خطوة".. مصر تتحدث عن آلية الدور العربي لحل أزمة سوريا

الأحد 7 مايو 2023 06:46 م

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأحد، أن الاجتماعات العربية بشأن الأزمة السورية تهدف إلى "تفعيل الدور العربي من خلال مقاربة تنفيذية تستند إلى منهجية خطوة مقابل خطوة".

جاء ذلك في كلمة لشكري بافتتاح اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي انطلق صباح الأحد في القاهرة، لبحث عدة ملفات أبرزها الأزمة السورية وسبل إعادة دمشق للجامعة العربية.

وقال شكري إن "الاجتماعات العربية الأخيرة التي استضافتها كل من المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، تأتي في إطار تفعيل الدور العربي في حل الأزمة السورية من خلال مقاربة تنفيذية وفق منهجية خطوة مقابل خطوة وبما يهدف لمعالجة جميع تبعات الأزمة السياسية والأمنية والانسانية".

وأضاف أنه "في الوقت الذي تضطلع به الدول العربية بمسؤولياتها في دفع الحل السياسي للأزمة في سياق الجمود الدولي الحالي، فإننا نشدد أن على الحكومة السورية المسؤولية الرئيسية في الوصول لهذا الحل، وتنفيذ الالتزامات ذات الصلة".

وفي وقت سابق الأحد، استبقت الخارجية العراقية البيان الختامي لاجتماع الجامعة العربية المتواصل بالقاهرة، بالإعلان عن موافقة اجتماع وزراء الخارجية العرب على عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية.

عام 2011 تم تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية، على خلفية قمع النظام السوري للاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

سامح شكري النظام السوري عودة سوريا الجامعة العربية

قطر تؤكد موقفها الرافض للتطبيع مع النظام السوري

"لا تستحق".. أمريكا تنتقد عودة سوريا للجامعة العربية وتشكك بدوافع الأسد

اجتماع سعودي كويتي أردني يبحث المستجدات الإقليمية والدولية

مصر: عودة النظام السوري للجامعة العربية لا تعني التطبيع الكامل معه