على أعتاب الانتخابات.. تجمع مليوني لأنصار أردوغان في إسطنبول والمعارضة تتحدى (فيديو)

الأحد 7 مايو 2023 08:18 م

شهدت مدينة إسطنبول التركية ومدن أخرى تجمعات جماهيرية ضخمة لأنصار الرئيس رجب طيب أردوغان من جهة والمعارضة من جهة أخرى، قبل نحو أسبوع من موعد الانتخابات.

وتجرى في تركيا يوم 14 مايو/ أيار الجاري، انتخابات برلمانية ورئاسية يتنافس فيها الرئيس الحالي أردوغان مرشحا عن تحالف الشعب، وكمال كليجدار أوغلو مرشحا عن تحالف الأمة، بينما يخوض الانتخابات الرئاسية أيضا محرّم إينجه رئيس حزب البلد، وسنان أوغان مرشحا عن تحالف "الأجداد".

ويسعى كل فريق لإظهار قوته الجماهيرية عبر هذه الحشود خصوصا في إسطنبول التي يرى مراقبون أنها تلعب دورا كبيرا في حسم السباق الانتخابي.

وتُعتبر تلك المدينة أكبر خزان انتخابي في تركيا؛ إذ يتجاوز عدد ناخبيها 11 مليون شخص، وهو ما يُمثّل نحو 18% من الناخبين في عموم البلاد، والبالغ عددهم نحو 64 مليون شخص.

كما يُخصص للمدينة، التي تُعد العاصمة الاقتصادية لتركيا، 98 معقداً في البرلمان من أصل 600، ما يعني أن فوز أي من التحالفين بغالبية الأصوات في إسطنبول سيُعزز فرصه للفوز في الانتخابات عموماً.

حشد تاريخي لأنصار أردوغان

في إطار ذلك، شارك أكثر من 1.7 مليون شخص، الأحد، في تجمع انتخابي للرئيس أردوغان بمدينة إسطنبول، تخلله حفل افتتاح المرحلة الأولى من "حديقة الشعب" في موقع مطار أتاتورك.

وفي خطاب ألقاه أردوغان أمام الجماهير الغفيرة قال: "نعم، الآن أحضروا لي الرقم الرسمي (للمشاركين في التجمع الانتخابي)، الرقم الرسمي مليون و700 ألف".

ومشيرا إلى أهمية إسطنبول في الانتخابات التركية وعن ثقته بدعم غالبية سكانها له في صناديق الاقتراع قال: "أنتم أبناء إسطنبول، إن قلتم نعم، ينتهي الأمر".

وكانت مدينة إزمير (غرب)، وهي معقل المعارضة، قد شهدت في 29 أبريل/ نيسان المنصرم حشدا غير مسبوق لأنصار أردوغان.

المعارضة تتحدى

في الجانب الآخر، تداعى أنصار "الطاولة السداسية"، السبت، إلى إسطنبول لدعم مرشحهم رئيس "حزب الشعب الجمهوري" كمال كليجدار أوغلو، بمشاركة عشرات الآلاف.

وقال كليجدار أوغلو في كلمة خلال التجمع: "سيذهب أكثر من 800 ألف شاب في إسطنبول إلى صناديق الاقتراع للتصويت لأول مرة". 

وأضاف: "سنستبدل الحكومة الاستبدادية بوسائل ديمقراطية"، على حد وصفه.

كما نظمت المعارضة في 30 أبريل/نيسان الماضي تجمعا ضخما في معقلها مدينة إزمير، بمشاركة عشرات الآلاف.

وخلال هذا التجمع قال كليجدار أوغلو إن "تركيا ستستعيد النور" على حد قوله.

وتابع: "هذه الانتخابات هي انتخابات لإعادة بناء ديمقراطيتنا (..) سنعيد السلام إلى هذا البلد، سأعيد الأخوّة إلى هذا البلد".

في علامة على أهمية مهرجاني إسطنبول للتحالفين، سعت كل من الصحف المقربة من الحكومة والمعارضة على حد سواء إلى إظهار قوة التحالف الذي تدعمه.

وبينما وصفت صحيفة "صباح" المقربة من الحكومة المهرجان الانتخابي لأردوغان بـ"مسيرة القرن"، وقالت إنه أظهر مدى الشعبية الواسعة التي يتمتع بها الرئيس في هذه المدينة تحديداً، قالت صحيفة "جمهورييت" المحسوبة على حزب "الشعب الجمهوري" المعارض إن مسيرة المعارضة السبت كانت "تاريخية".

ويبلغ عدد من يحق لهم الانتخاب بالاستحقاق الرئاسي والبرلماني 64 مليونا و113 ألفا و941 ناخبا، وفق اللجنة العليا للانتخابات.

وستكون الانتخابات المرتقبة أول اختبار لولاءات الناخبين في إسطنبول منذ أن استطاعت المعارضة في الانتخابات المحلية عام 2019 السيطرة على رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى وهزيمة مرشّح حزب العدالة والتنمية الحاكم للمرة الأولى منذ عقدين.

وتتوقع استطلاعات الرأي انتخابات رئاسية حامية، يرجح أن تكون الأكثر تقاربا منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى سدة الحكم عام 2002.

وبينما يؤكد كل من الطرفين قدرته على الفوز من الدورة الأولى، يرجح ألا يحسم اسم الرئيس إلا بنتيجة دورة اقتراع ثانية تقام يوم 28 مايو/أيار.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع ووكالات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات التركية 2023 الانتخابات التركية إسطنبول مهرجان اسطنبول تركيا رجب طيب أردوغان كمال كليتشدار أوغلو