حماس تؤيد عودة عضوية النظام السوري في الجامعة العربية

الأحد 7 مايو 2023 09:49 م

رحبت حركة "حماس" الفلسطينية، مساء الأحد، بقرار وزراء الخارجية العرب، استئناف مشاركة وفود حكومة النظام السوري في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية.

وقال حازم قاسم، المتحدث باسم الحركة، في بيان: "نرحب بإعلان وزراء خارجية الدول العربية عودة سوريا لإشغال مقعدها في الجامعة العربية".

وأضاف: "نتمنى سرعة معالجة كل تداعيات الأزمة السورية".

ودعا المتحدث باسم الحركة، "لتعزيز العلاقات البينية بين كل مكونات الأمة لتصليب موقفها في مواجهة الأطماع الاستعمارية الخارجية وفي مقدمتها المشروع الصهيوني التوسعي".

وفي وقت سابق الأحد، قرر وزراء الخارجية العرب، استئناف مشاركة وفود حكومة النظام السوري في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من اليوم الأحد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في ختام الاجتماعات الثلاثة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، لبحث تطورات الأوضاع في سوريا والسودان وفلسطين، بحسب وكالة الأنباء المصرية.

ووفق المصدر ذاته، أعلن شكري، رئيس الاجتماع الوزاري، أن "مجلس وزراء الخارجية العرب قرر استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات الجامعة العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتبارًا من اليوم 7 مايو (أيار) 2023".

وقبل 12 عاما، كان مجلس وزراء الخارجية العرب قرر في اجتماع طارئ عقده في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية، تعليق مشاركة الوفود السورية في الجامعة اعتبارا من 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011.

وفي 2011، جمدت الجامعة العربية مقعد دمشق إثر قمع النظام السوري لاحتجاجات شعبية طالبت بتداول سلمي للسلطة، مما زج بالبلاد في حرب أهلية مدمرة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا جامعة الدول العربية النظام السوري حركة حماس حماس

انقسام عربي حول قرار عودة سوريا.. وناشطون: جرائم الأسد مستمرة

قطر تقلص منحتها المالية لحكومة حماس.. ما علاقة سوريا؟

بعد أيام من هجوم الأسد عليها.. حماس تعلن إعادة فتح مكتبها في دمشق قريبا