كيسينجر: حرب أوكرانيا تقترب من نقطة تحول.. ومفاوضات مرتقبة بوساطة صينية

الاثنين 8 مايو 2023 04:44 م

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق ومستشار الأمن القومي، هنري كيسنجر، إن الحرب الروسية الأوكرانية تقترب من "نقطة تحول"، مشيرا إلى مفاوضات سلام مرتقبة بوساطة صينية نهاية العام الجاري.

وجاء توقع كيسنجر في مقابلةٍ مع قناة "سي بي إس نيوز" الأمريكية، معلقا على عدة جولات من محادثات السلام بين أوكرانيا وروسيا في الأشهر الأولى من الصراع، والتي لم يبدو فيها أن أيا من الجانبين على استعداد للعودة إلى طاولة المفاوضات.

وجرت مفاوضات بين موسكو وكييف عقب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا من أجل إنهائها، كما التقى وزيرا خارجية البلدين بشهر آذار/مارس الماضي في تركيا من دون التوصّل إلى نتائج جوهرية. ومنذ أن تعثّرت المفاوضات، يتبادل الطرفان الاتهامات بالتسبب بهذا الجمود.

لكن بكين "تحاول إعادة إشعال المحادثات بين كييف وموسكو بورقة موقف من 12 نقطة نُشرت في الذكرى السنوية الأولى للحرب، إلى جانب الدعوة إلى وقف إطلاق النار"، حسبما أوردت مجلة "نيوز ويك".

وأضافت المجلة الأمريكية أن الخطة الصينية ستترك القوات الروسية في الأراضي التي سيطرت عليها في أوكرانيا، وتضع حداً لأي عقوبات لم يوافق عليها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وفي السياق، قال كيسنجر: "الآن بعد أن دخلت الصين إلى المفاوضات، أعتقد أنّها ستصل إلى ذروتها بحلول نهاية العام"، مضيفاً: "الحديث بعد ذلك سيكون عن عمليات التفاوض وحتى المفاوضات الفعلية".

يُذكر أن بكين دعت إلى وقف العمليات العسكرية في أوكرانيا وبدء عملية تفاوضية واستئناف الحوار المباشر في أقرب وقت ممكن.

ورأت الخارجية الصينية، في بيان تزامن مع مرور عام على بدء العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا في شباط/فبراير الماضي، أنه "من الضروري وقف إطلاق النار والعمليات العسكرية"، داعيةً "جميع الأطراف إلى الحفاظ على العقلانية وضبط النفس وتجنّب المزيد من تفاقم الأزمة الأوكرانية أو حتى خروجها عن السيطرة".

وفي وقتٍ لاحق، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لنظيره الصيني، شي جين بينج، خلال زيارة الأخير موسكو، انفتاح روسيا على عملية التفاوض بشأن أوكرانيا، بعد اطلاعه على الخطة الصينية، مشيداً بموقف بكين "المتوازن"، حسب وصفه.

المصدر | الخليج الجديد + سي بي إس نيوز

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا الصين هنري كيسنجر

الجارديان: أنانية أمريكا أدخلت الصين وروسيا الشرق الأوسط.. وأوكرانيا ميدان جديد

1.2 مليار دولار قيمة مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لأوكرانيا

الكرملين: حرب أوكرانيا صعبة لكنها ستستمر