الدوحة تشهد إنجازا فريدا للشقيقين آبي في بطولة العالم للجودو

الثلاثاء 9 مايو 2023 12:23 م

ضرب الشقيقان اليابانيان "آبي" موعدا مع التاريخ، بعد فوزهما بذهبيتين في اليوم الثاني من منافسات بطولة العالم للجودو، المقامة حاليا بصالة علي بن حمد العطية، بالعاصمة القطرية الدوحة، ليرتفع رصيد المنتخب الياباني إلى ثلاث ذهبيات خلال أول يومين من البطولة.

في قطر كتب هيفومي وأوتا آبي التاريخ بنيلهما الذهبية الرابعة في بطولات العالم بالعموم، ولكن سيظل مونديال الدوحة راسخا في أذهان اليابانيين، ذلك أنهما باتا أول شقيقين يتوجان بالذهب في اليوم نفسه، وفي البطولة ذاتها للمرة الثالثة في إنجاز ربما يصعب تكراره قريبا.

أوتا آبي كعادتها فازت في المباريات الخمس التي خاضتها في الطريق للتتويج بذهبية وزن أقل من 52 كجم، كان أبرزها في الدور نصف النهائي على الكوسوفية كراسنيكي حاملة ذهبية أولمبياد طوكيو (أقل من 48 كجم)، وعلى الفرنسية أماندين بوشار في الدور ربع النهائي.

أما شقيقها هيفومي آبي فقد تجاوز منافسيه الخمسة في منافسات وزن أقل من 66 كجم، ابتداء من الإيطالي بيراس ثم الإسباني ألبيرتو، ثم الجورجي فاشا، قبل أن يتجاوز الفرنسي وليد خيار في نصف النهائي، واختتم مسيرته المظفرة بالتفوق على مواطنه جوشيرو ماريواما، ليتوج بذهبيته الرابعة على مدار بطولات العالم.

بداية إنجازات الشقيقين آبي، بدأت من بطولة العالم في باكو عاصمة أذربيجان عام 2018، عندما أحرزت أوتا ذهبية وزن أقل من 52 كجم، عن عمر لم يتجاوز 18 عاما وشهرين، لتصبح ثاني أصغر لاعبة يابانية في التاريخ تفوز بذهبية بطولة العالم للجودو بعد الأسطورة ريوكو تامورا.

وفي اليوم نفسه فاز شقيقها هيفومي، الذي يكبرها بـ3  سنوات، بذهبية وزن أقل من 66 كجم، وهي الثانية له في بطولات العالم بعد بذهبية بودابست المجرية عام 2017، ليكون 21 أغسطس/ آب 2018 يوم تحقيق أول شقيقين يابانيين للميدالية الذهبية في نفس البطولة وفي نفس اليوم.

غاب هيفومي عن التتويج العالمي منذ باكو 2018 وأوتا منذ نسخة طوكيو 2019، وكان التحدي الأكبر بالنسبة إليهما العودة لمنصة التتويج في بطولة طشقند الأوزبكية عام 2022، لتفوز أوتا في مبارياتها الخمس، وتتوج بذهبيتها الثالثة.

وفي نفس اليوم خاض هيفومي منافسات وزن أقل من 66 كجم، وتوّج هو أيضا من جديد بالذهبية نهاية اليوم، بعد خمسة انتصارات مثيرة على منافسيه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر بطولة العالم للجودو