انتخابات تركيا.. انتهاء تصويت بعثات الخارج ونسبة المشاركة تتجاوز 50%

الثلاثاء 9 مايو 2023 04:40 م

تنتهي فعاليات الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية في البعثات الدبلوماسية بالخارج، الثلاثاء، فيما تستمر حتى الـ14 من مايو/أيار في المعابر الحدودية والمطارات، وهو التاريخ الذي يشهد انطلاق اقتراع الداخل الحاسم.

وأفادت أرقام نشرتها وكالة أنباء "الأناضول"، بأن نسبة المشاركة الرسمية وصلت إلى 51%، حيث شارك مليون و763 ألفا و361 ناخبا في الانتخابات بالخارج والمعابر الحدودية.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن تلك النسبة أقل بشكل طفيف من الانتخابات السابقة.

ويشكل ناخبو الخارج 3.4 ملايين ناخب من مجموع الناخبين المسجّلين في تركيا والبالغ عددهم 64.1 مليون ناخب.

وبحسب اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، أدلى مليون و642 ألفا و721 ناخبا بأصواتهم في صناديق اقتراع أقامتها الممثليات التركية خارج البلاد، و120 ألفا و640 شخصا في البوابات الحدودية منذ 27 أبريل/نيسان الماضي.

ويتوجه ناخبو الداخل إلى صناديق الاقتراع في 14 مايو/أيار الجاري في انتخابات يتنافس فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع عدة مرشحين، أبرزهم كمال كليتشدار أوغلو عن "تحالف الشعب"، المكون من عدة أحزاب معارضة رئيسية، ومحرم إنجه رئيس "حزب البلد"، وسنان أوغان مرشح تحالف "الأجداد".

فيما يتنافس في الانتخابات البرلمانية 24 حزبا بواقع 5 تحالفات، بالإضافة إلى 151 مرشحا  مستقلا. وفي حال لم تُحسم الانتخابات الرئاسية في 14 مايو/أيار الجاري بحصول مرشح على 50% زائد واحد، ستُجرى جولة ثانية في 28 من الشهر نفسه.

وتبلغ فترة ولاية كل من الرئيس والبرلمان 5 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات التركية انتخابات تركيا الأتراك في الخارج رجب طيب أردوغان

بعد انتقادات المعارضة.. تركيا تدخل تعديلات على التصويت الخارجي في انتخابات الرئاسة