الإمارات تلغي صفقة شراء مروحيات كاراكال مع فرنسا.. وتؤكد: القرار ليس سياسيا

الأربعاء 10 مايو 2023 06:22 ص

انسحبت الإمارات من صفقة أبرمتها عام 2021 مع شركة "إيرباص" لشراء 12 طائرة هليكوبتر من طراز (إتش 225 إم كاراكال) متعددة المهام، مقابل 800 مليون يورو (880.6 مليون دولار)، وفقا لما نقلته مجلة "بريكنج ديفينس".

وقال معمر عبدالله أبو شهاب، المسؤول في هيئة الاستحواذ الدفاعي والأمني بالإمارات، إن "القرار ليس سياسياً لكنه يرجع لأسباب مالية وتقنية".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن عن الصفقة مع الإمارات أواخر 2021، التي شملت كذلك 80 طائرة مقاتلة من طراز "رافال"، ووصفت وزيرة الجيوش الفرنسية، آنذاك، الصفقة بـ"عقد تاريخي"، بينما قال ماكرون، حينها أيضا، إن هذه الطلبية تشكل أكبر عقد عسكري بمكون فرنسي، في تاريخ فرنسا.

وهذه الطلبية، التي كان مقررا تسليمها بين 2027 و2031، تهدف إلى استبدال 60 طائرة من طراز "ميراج 2000-9" حصلت عليها الإمارات في عام 1998، وجاءت بعد 10 سنوات من مفاوضات انطلقت بدعم من الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي.

واحتلت الإمارات المرتبة الخامسة من بين الزبائن الأكثر أهمية للصناعات الدفاعية الفرنسية في الفترة بين 2011-2020، مع طلبات شراء بلغت قيمتها 4.7 مليارات يورو، بحسب تقرير تم تقديمه لبرلمان الدولة الأوروبية حول صادرات الأسلحة الفرنسية.

يذكر أن الإمارات وفرنسا والهند أعلنت في أوائل فبراير/شباط الماضي عن شراكة ثلاثية جديدة للعمل في عدد من المجالات، بما في ذلك الدفاع والتكنولوجيا والطاقة، وهي الشراكة التي أفادت تقارير باقتراب انضمام إسرائيل إليها رسميا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الفرنسية مروحيات كاراكال إيرباص صفقة

الإمارات وفرنسا.. علاقة "تأمين تكميلي" بعد أمريكا ازدهرت مع ماكرون وبن زايد