بمشاركة روسيا وإيران.. تركيا تعلن إنشاء مركز تنسيق عسكري في سوريا

الأربعاء 10 مايو 2023 06:59 ص

أعلنت تركيا الاتفاق على إنشاء مركز تنسيق عسكري في سوريا بمشاركة روسيا وإيران.

كشف ذلك وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، عشية اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع في موسكو الأربعاء، في إطار مسار التطبيع بين أنقرة ودمشق.

وقال أكار، في مقابلة تلفزيونية تطرق فيها إلى اجتماع وزراء دفاع ورؤساء أجهزة الاستخبارات في الدول الأربع، الذي عقد في موسكو يوم 25 أبريل/نيسان الماضي: "قلنا إننا نحترم سيادة جيراننا في عملنا مع محاورينا السوريين... قيل لنا إننا بحاجة للتخلص من الإرهابيين في الحال. طرحنا ضرورة الوقوف معاً ضدهم، واتفقنا في هذا الإطار على إنشاء مركز تنسيق على الأراضي السورية".

وأضاف أكار: "عبرنا بصراحة عن مخاوفنا... نحن لسنا بأي حال من الأحوال قوة احتلال في سوريا، وأهم هدف لدينا هو مكافحة الإرهاب. قلنا لهم إن هدفنا الوحيد كان الإرهابيين".

وشدد على أن تركيا لن تتسامح مع أي تدفق إضافي للاجئين، وقال: "لهذا السبب من المهم بالنسبة إلينا أن نكون في سوريا. نحن نعمل بشكل مكثف لتطبيع الحياة في المناطق التي طهرناها في شمال سوريا. الإرهابيون يستخدمون مقدرات سوريا ويغتصبون حقوق المواطنين".

وأكد على أن الجيش التركي "يحمي الحدود بأكثر الإجراءات فاعلية" من مفهوم أن "الحدود شرف"، وتم "منع موجة جديدة من الهجرة ومأساة إنسانية من خلال القضاء على (ممر الإرهاب)، الذي جرى التخطيط لإقامته على حدود بلادنا الجنوبية، ويجب أن يكون معروفاً ومفهوماً أنه لو لم يتم منع ممر الإرهاب، لكنا نواجه موقفاً أكثر صعوبة وتعقيداً اليوم".

وأوضح مأن تركيا "تولي القدر نفسه من الاهتمام لأمن وحماية التراكيب التاريخية والدينية والثقافية والبنية التحتية في مناطق وجود قواتها في سوريا، وتحمي الأبرياء بغض النظر عن دينهم وأصلهم العرقي".

وعشية اجتماع موسكو الذي سيجمعه مع نظرائه وزراء خارجية روسيا وسوريا وإيران في موسكو الأربعاء، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد "غير قادر حتى الآن على حماية المناطق الحدودية مع بلاده أو تأمين عودة اللاجئين".

وقال إن اجتماع موسكو سيبحث العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلدهم، وسيتناول تشكيل الأرضية اللازمة لعودتهم بشكل "آمن وإنساني وعلى دفعات، ووفق خطة معينة".

وأكد أهمية التعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى جانب الحكومة السورية لتأمين عودة اللاجئين.

وقال جاويش أوغلو إن "النظام السوري يرغب أيضاً في عودة اللاجئين إلى بلدهم، لكن ذلك يتطلب توفير الأمن لهم وتلبية احتياجاتهم، والنظام غير قادر على ذلك حالياً بالقدر الكافي".

وتشترط دمشق انسحاب القوات التركية من شمال سوريا ووقف أنقرة دعمها المجموعات الإرهابية، بينما تقول تركيا إنها لن تقبل بأي شروط مسبقة للمفاوضات، وتتمسك بأن وجودها في شمال سوريا يهدف إلى حماية حدودها وأمن شعبها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا سوريا إيران مركز تنسيقي لاجئين

انطلاق الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري

اتفاق على إعداد خارطة طريق لاستعادة العلاقات بين تركيا وسوريا