محمد بن راشد يؤكد وقوف الإمارات إلى جانب ليبيا "حكومة" و"شعبا"

الخميس 11 سبتمبر 2014 08:09 ص

أكد الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي« وقوف دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعباً إلى جانب ليبيا حكومةً وشعباً ومؤسسات شرعية لإعادة بنائها وتعزيز وحدة شعبها وتفعيل دور مؤسساتها الوطنية بما يكفل لأبناء الشعب الليبي الشقيق الأمن والاستقرار والعيش الكريم في ظل حكومة فاعلة ومجلس نواب منتخب».

جاء ذلك خلال استقباله، مساء أمس، الوفد الليبي الزائر الذي يضم «عقيلة صالح العبيدي» رئيس مجلس النواب و«عبدالله الثني» رئيس مجلس وزراء طبرق.

واطلع الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» خلال اللقاء على آخر تطورات الوضع السياسي والأمني في ليبيا والجهود المبذولة لترسيخ الاستقرار داخل المجتمع والمؤسسات الليبية لاسيما بعد انتخاب مجلس نواب من قبل الشعب الليبي وتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة السيد «عبدالله الثني».

وأعرب نائب رئيس الدولة عن تطلعه إلى عودة الاستقرار والتلاحم الوطني بين مختلف أطياف المجتمع الليبي حتى تعود ليبيا الشقيقة دولة آمنة مستقرة وموحدة وتلعب دورها الإيجابي في محيطها العربي والإقليمي.

وأكد «أنور قرقاش» وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، أن زيارة الوفد الليبي عالي المستوى برئاسة رئيس مجلس النواب، ورئيس الوزراء إلى الإمارات، يعزز الدعم العربي والدولي للشرعية الدستورية في ليبيا.

وقال في تغريدات له على تويتر: «مجلس النواب الليبي المنتخب يمثل شعب ليبيا، وستثبت الأيام أن صوت هؤلاء أقوى من صوت البندقية والتطرف».

وأكد أن «استقرار ونجاح ليبيا مصلحة عربية»، مشيراً إلى أن «وحدة ليبيا في الميزان، ودعم سلطاتها الشرعية هو الطريق إلى بناء الدولة القادرة والجامعة، والتوجه الإقليمي والدولي في هذا الاتجاه».

وتساءل: «ماذا جنت ليبيا من حكم المليشيات سوى التفكك والاقتتال؟ آن الأوان لتغليب العقل وتقديم مصلحة الوطن الليبي من خلال المؤسسات الشرعية والوطنية».

وأضاف قرقاش: «المليشيات والسلاح لا تبني الدول، والشعوب لا تريد الفوضى والعنف، وتكريس مفهوم الدولة في ليبيا أساسه المؤسسات وعلى رأسها مجلس النواب».

وجاءت هذه الزيارة إلى الإمارات عقب اقتحام مجموعات مسلحة ليبية للسفارة الإماراتية فى طرابلس أمس الأول ردا على تدخل دولة الإمارات العربية المتحدة  فى الشأن الداخلى الليبي، وفقا لحساب «الإمارت الآن» على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وكانت قوات «فجر ليبيا» التي دخلت مطار طرابلس بعد اشتباكات مع مليشيات «حفتر» قد اتهمت، مصر والإمارات بالضلوع في قصف العاصمة بالطيران.

ونقلت «نيويورك تايمز» عن مسؤولين أمريكيين أن الولايات المتحدة تأكدت من مسؤولية مصر والإمارات عن الغارات الجوية التي استهدفت وقف تقدم قوات فجر ليبيا إلى مطار طرابلس.

وفي 14 مايو/أيار الماضي كشف الكاتب البريطاني «ديفيد هيرست» في معرض تعليقه على محاولة اللواء «حفتر» الانقلابية في ليبيا يقول في موقع «هافينغتون بوست» أن «هناك دور مصري إماراتي متعدد الجنسيات في انقلاب حفتر»، وأن «هجوم حفتر في بنغازي مدعوم بجهود متعددة الجنسيات».

المصدر | الخليج الجديد + الاتحاد

  كلمات مفتاحية

ليبيا حفتر طبرق

"فجر ليبيا": الإمارات ومصر متورطتان في الغارات على طرابلس