استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

حكومة برأسين: نتنياهو وبن غفير!

الخميس 11 مايو 2023 02:34 م

حكومة برأسين: نتنياهو وبن غفير!

أكد العدوان على غزة ارتهان نتنياهو لليمين الفاشي خلافا لوعود قطعها للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بتولي دفة القيادة.

تجنب نتنياهو عقد المجلس الوزاري المصغر لم ينف عنه خضوعه واستجابته لأجندة بن غفير وسموتريتش في إطلاق هجوم عدواني على القطاع.

فقدان السيطرة امتد للمؤسسة العسكرية ذاتها التي وجدت العدوان الاخير فرصة لترميم الردع واعاقة الدعم اللوجستي والتكتيكي للمقاومة بالضفة الغربية.

المؤسسة العسكرية الاسرائيلية كسرت حاجز التردد في التعامل مع اليمين الفاشي فباتت رهينة لأجندته وفقدت القدرة على المبادرة وانساقت لنزوات القيادة السياسية.

* * *

استجابة نتنياهو لضغوط ايتمار بن غفير للعدوان على قطاع غزة اكد ارتهان نتنياهو لليمين الفاشي بقيادة بتسلئيل سموتريتش وايتمار بن غفير خلافا للوعود التي قطعها نتنياهو للولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي بقدرته على تولي دفة القيادة؛ فتجنب نتنياهو لعقد المجلس الوزاري المصغر لم ينف عنه خضوعه واستجابته لأجندة بن غفير وسموتريتش في اطلاق هجوم عدواني على القطاع.

الحكومة الاسرائيلية برأسين إن لم تكن ثلاثة رؤوس بعد ان فقد نتنياهو قدرته على ادارة المواجهة وتحديد شروطها وحدودها الزمنية والمكانية؛ تطور سيقود الى اندلاع المزيد من المواجهات مع المقاومة خاصة أن أجندة اليمين الفاشي مزدحمة بالمناسبات والمبررات لاندلاع مزيد من جولات القتال في الضفة الغربية وقطاع غزة.

فقدان السيطرة لا يقتصر على نتنياهو بل سيمتد الى المؤسسة العسكرية ذاتها التي وجدت في العدوان الاخير ما يبرره من حيث الشكل بترميم الردع واعاقة الدعم اللوجستي والتكتيكي للمقاومة في الضفة الغربية؛ فالمؤسسة العسكرية الاسرائيلية بعد ان كسرت حاجز التردد في التعامل مع اليمين الفاشي باتت رهينة له ولأجندته المزدحمة ما يعني فقدانها القدرة على المبادرة وانسياقها لنزوات القيادة السياسية ومزاوداتها التي وقعت في فخها.

على الجانب الآخر، فإن المقاومة الفلسطينية امام استحقاق جديد يمثل تحديا ويوفر فرصا في الآن ذاته؛ فالأجندة المزدحمة لليمين الفاشي وان كانت تمثل تحديا للمقاومة الا انها سترهق جيش الاحتلال وتحد من فاعليته ومهنيته وموثوقيته في الاداء الذي سيتحول الى عمليات عشوائية وغير مدروسة بالمطلق؛ ما سيفتح الباب لمزيد من الانقسام داخل المجتمع الاسرائيلي حول الكلف المرتفعة لأجندة اليمين في مقابل المنافع والآثار المحدودة على الامن في الكيان الصهيوني خصوصا انها ستقوض السيطرة العسكرية للاحتلال في الضفة الغربية وستفاقم من ازمته السياسية الاقليمية والدولية.

*حازم عياد كاتب صحفي وباحث سياسي

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الاحتلال عدوان فلسطين نتنياهو بن غفير سموتريتش قطاع غزة الكيان الصهيوني اليمين الفاشي المقاومة الفلسطينية المؤسسة العسكرية