بـ4.5 مليارات دولار.. السعودية تعرض على كوريا الجنوبية مشاريع إنشاء طرق

الخميس 11 مايو 2023 06:06 م

عرضت السعودية على كوريا الجنوبية مشاريع لإنشاء طرق تبلغ قيمتها 4.5 مليارات دولار.

جاء ذلك خلال عرض التجول في سيئول، للترويج للقدرة التنافسية للشركات الكورية الجنوبية في السعودية، والذي حضره وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح بن ناصر الجاسر.

جاء العرض بعد مرور 6 أشهر من إقامة عرض التجول في السعودية في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، حسبما ذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية (رسمية).

ووصل الجاسر إلى كوريا الجنوبية الإثنين، رفقة وفد مكون من 38 مسؤولا من الوزارة وصندوق الثروة السيادية والهيئة العامة للموانئ والهيئة العامة للطيران المدني والخطوط الحديدية السعودية.

وخلال عرض التجول للتنقل والابتكار، قدمت السعودية مشاريع كبرى بالتفصيل في مجالات المطارات والنقل البحري والطرق السريعة والسكك الحديدية والمجمعات اللوجستية والمناطق الاقتصادية الخاصة. وبلغ الحجم الإجمالي للمشاريع أكثر من 12 تريليون وون (4.5 مليارات دولار)

وعلى وجه الخصوص، قدمت السعودية خططها لتوسيع المطارات في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك مطاري القصيم وحائل ومنطقة المعالجة اللوجستية المتكاملة بمطار الملك خالد الدولي.

كما قدمت مشاريع الطرق مثل مشروع طريق عسير - جازان السريع.

وقال الجاسر: "المشاريع التي تم تقديمها ليست سوى عدد قليل.. سيكون هناك المزيد من الفرص للاستثمار.. وستتاح للشركات الكورية العديد من الفرص، لأن لديها خبرات في المشاركة في المشاريع في السعودية".

في المقابل، قدمت 8 شركات كورية جنوبية، بما في ذلك "هيونداي موتور"، و"سوكار"، و"هيونداي للمصاعد"، و"نايفر كلاود"، و"هيونداي للهندسة والإنشاءات"، و"سامسونغ سي آند تي"، و"هانهوا للأنظمة"، تقنياتها.

وفي موقع الحدث، تم عرض نمودج التنقل الجوي في المناطق الحضرية( UAM ) الخاص بشركة هانهوا للأنظمة، والروبوت القائم على 5G كلاود الخاص بشركة "نايفر"، والنافذة الذكية لشركة "ديفون" الناشئة، والتي تتيح للمستخدمين ضبط كمية ضوء الشمس.

وتخطط وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل لمساعدة الشركات الكورية في المشاريع الكبرى التي قدمها الجانب السعودي خلال الحدث.

من جانبه، قال وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل وون هي-ريونغ، إن التعاون بين كوريا الجنوبية والسعودية يتوسع ليس فقط ليشمل مجالي الطاقة والبنية التحتية للبناء، ولكن أيضا ليشمل مجالات جديدة مثل المدن الذكية وتكنولوجيا المعلومات والتنقل.

وأضاف أن الحكومة ستقدم دعما كاملا لكي تفوز الشركات الكورية الجنوبية التي تمتلك التقنيات المبتكرة، من الشركات الكبرى إلى الشركات الناشئة، بعقود ضخمة في السعودية.

ووقع الوزيران وون والجاسر على مذكرات تفاهم للتعاون في ابتكار التنقل والطرق.

وقال وون إنه نظرا لأن السعودية مهتمة كثيرا بنظام النقل الذكي، فسيتعاون البلدان في المجالات ذات الصلة.

وأضاف أن البلدين سيتعاونان أيضا في وسائل النقل المستقبلية، مثل المركبات الكهربائية والهيدروجينية والتنقل الجوي في المناطق الحضرية.

ومن المقرر أن يقام معرض لتقديم رؤية مشروع نيوم السعودي في سيئول في يوليو/تموز المقبل.

ووفق الوكالة، تعتزم الحكومة الكورية الجنوبية جعل الحدث فرصة للتعاون مع مختلف الوزارات السعودية في التنقل والمدن الذكية.

وخلال محادثاتهما، ناقش وون والجاسر توسيع حقوق الأعمال الجوية بين البلدين واستئناف رحلات الخطوط الجوية الكورية إلى السعودية.

ومن المقرر أن يزور الوفد السعودي مطار إنتشون الدولي ومركز مراقبة حركة السكك الحديدية وميناء بوسان الجديد خلال زيارته إلى كوريا الجنوبية.

يذكر أن البلدين وقعا في السنوات الماضية عدة مذكرات تفاهم في عدة مجالات خاصة اقتصادية وعسكرية.

وزار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كوريا الجنوبية، وناقش مع المسؤولين فيها توسيع التعاون في مجالات القدرات الدفاعية والطاقة وتقنيات المفاعلات النووية الصغيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية كوريا الجنوبية إنشاء طرق مشاريع مشتركة مطارات

السعودية وكوريا الجنوبية تبحثان سبل تعزيز التعاون بالمجال الدفاعي

إنشاء مجلس شراكة استراتيجي سعودي-كوري وتوقيع 52 مذكرة تفاهم بين البلدين

السعودية وكوريا الجنوبية توقعان اتفاقية للتعاون الدفاعي تشمل التصنيع العسكري