رئيسا الإمارات وفرنسا يبحثان فرص توسيع الشراكة بين البلدين

الجمعة 12 مايو 2023 09:27 ص

بحث الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، مساء الخميس بقصر الإليزيه، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون "فرص توسيع الشراكة بين البلدين".

جاء ذلك خلال زيارة يجريها رئيس الإمارات إلى فرنسا، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، في ثاني زيارة لباريس منذ توليه رئاسة البلاد قبل عام.

ووفق الوكالة "بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وماكرون خلال اللقاء الذي جرى في قصر الإليزيه مختلف مسارات الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين وفرص توسيع آفاقها في جميع مجالاتها".

من جانبه، أعرب الرئيس الفرنسي عن "سعادته بلقائه (بن زايد) مجددا في فرنسا"، وفق المصدر ذاته، دون تفاصيل أكثر عن الزيارة ومدتها وجدول أعمالها.

وفي 18 يوليو/تموز 2022 زار بن زايد باريس في أول زيارة خارجية له منذ تولّيه منصبه رئيسا للإمارات في مايو/أيار من العام ذاته.

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية، "شهدت السنوات الماضية التوقيع على عشرات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين وكان آخرها 13 اتفاقية في مجالات عدة، وجرى توقيعها خلال الزيارة التي قام بها ماكرون للإمارات في ديسمبر (كانون الأول) الماضي".

وتعد فرنسا أكبر مستثمر في الإمارات من بين دول الاتحاد الأوروبي بإجمالي استثمارات أجنبية مباشرة بلغت 4.4 مليار دولار بنهاية 2020 وبحصة تبلغ 20% من إجمالي استثمارات الاتحاد الأوروبي في البلاد.

فيما تبلغ إجمالي الاستثمارات الإماراتية في فرنسا 3.3 مليار دولار بنهاية 2021، وفق ما نقلته الوكالة عن ثاني بن أحمد الزيودي وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

محمد بن زايد ماكرون الرئيس الفرنسي رئيس الإمارات

مباحثات الحوار الاستراتيجي الفرنسي الإماراتي تتناول قضايا إقليمية ودولية

وزير فرنسي: التبادل التجاري مع الإمارات وقطر تجاوز مستويات ما قبل كورونا