كلاسيكو الهلال والاتحاد.. دياز يتفوق على سانتو

الأحد 14 مايو 2023 10:00 ص

يصطدم المدرب الأرجنتيني رامون دياز بنظيره البرتغالي نونو إسبيريتو سانتو، عندما يلتقي نادي الهلال مع ضيفه الاتحاد على ملعب الأمير فيصل بن فهد، أمسية الثلاثاء 16 مايو/أيار الجاري، ضمن الجولة الـ27 من منافسات بطولة الدوري السعودي للمحترفين "دوري روشن" موسم 2022-23.

ويواجه الهلال الاتحاد في الكلاسيكو بعد أيام قليلة من حصوله على بطولة كأس الملك، وهو اللقب الذي أنقذ موسم "الزعيم" في ظل تلاشي فرصته "نظريًا" في المنافسة على لقب دوري روشن السعودي؛ إذ يحتل المركز الرابع حاليًا بجدول الترتيب برصيد 49 نقطة، وله مباراة مؤجلة.

وعلى الجانب الآخر، يتصدر الاتحاد جدول ترتيب دوري روشن السعودي برصيد 62 نقطة، بفارق 5 نقاط عن ملاحقه النصر، ويأتي الشباب ثالثًا برصيد 53 نقطة وله مباراة مؤجلة.

وستكون هذه المواجهة الثالثة بين دياز وسانتو، حيث انتهت المباراة الأولى بفوز الهلال على الاتحاد بنتيجة (1-0)، يوم 5 يناير/كانون الثاني الماضي، ضمن منافسات دوري روشن السعودي.

وفي المواجهة الثانية التي أُقيمت يوم 23 أبريل/نيسان الماضي، واصل دياز تفوقه وأطاح بفريق سانتو من نصف نهائي كأس الملك، بعد الانتصار بهدف دون رد، جاء في الشوط الثاني الإضافي بالنيران الصديقة، عن طريق المدافع الدولي المصري أحمد حجازي بالخطأ في مرماه.

ويبدو كلاسيكو الاتحاد والهلال مألوفًا بالنسبة للمدرب الأرجنتيني دياز، الذي واجه "العميد" في مناسبات عديدة سابقة، على عكس البرتغالي سانتو الذي تولى المهمة في بداية الموسم الحالي، ولم يخض سوى مباراتين أمام "الزعيم".

حضر دياز إلى تدريب الهلال للمرة الأولى في أكتوبر/تشرين الأول 2016، قبل أن يرحل المدرب صاحب الـ63 عامًا ثم يعود من جديد لتولي الدفة الفنية للزعيم في فبراير/ شباط 2022.

وتُعتبر مواجهة الكلاسيكو المقبلة التاسعة لمدرب الهلال، واستطاع "البيج رامون" من قبل تحقيق الفوز على الاتحاد 5 مرات، وتعادل في مباراتين، بينما تلقى خسارة واحدة فقط، كانت بنتيجة (2-0) في الدوري السعودي عام 2016.

وخلال 8 مباريات سابقة أمام الاتحاد، سجل الفريق الهلالي مع دياز 12 هدفًا، وتلقت شباكه 7 أهداف، استنادًا إلى بيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

وبشكل عام، قاد المدرب الأرجنتيني "الزعيم" في 125 مباراة عبر كل المسابقات، حقق خلالها الفوز 83 مرة وتعادل 26 مرة، وخسر في 16 مواجهة، وسجل معه الفريق العاصمي 262 هدفًا، واستقبلت شباكه 123 هدفًا.

وفي المقابل، حضر سانتو لتدريب الاتحاد في يوليو/تموز الماضي، بعقد يمتد حتى عام 2024، خلفًا للروماني كوزمين كونترا، وتمكن المدرب البرتغالي من حصد أول ألقابه مع "النمور" في يناير/كانون الثاني الماضي، عقب الفوز بكأس السوبر السعودي للمرة الأولى في تاريخ النادي.

وسيحاول سانتو في مباراة الكلاسيكو تحقيق فوزه الأول على الهلال ومدربه دياز، لاسيما أن هذا الانتصار سيجعله يقترب أكثر من لقب الدوري السعودي الذي غاب عن خزينة النادي الجداوي منذ موسم 2008-09.

وإجمالاً، لعب الاتحاد مع سانتو 31 مباراة بكافة المسابقات حتى الآن، حقق خلالها الفوز 23 مرة وتعادل 5 مرات وخسر في 3 مباريات، وسجل الفريق 67 هدفًا، واستقبلت شباكه 21 هدفًا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اتحاد جدة الهلال الدوري السعودي