أوغان: محاربة الإرهاب وإعادة اللاجئين خطوط حمراء لدعم أردوغان أو كليتشدار أوغلو

الاثنين 15 مايو 2023 02:43 م

قال مرشح الانتخابات الرئاسية التركية سنان أوغان، الإثنين، إن محاربة الإرهاب وإعادة اللاجئين "خطوط حمراء" من أجل دعمه الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان أو منافسه كمال كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة المقررة في 28 مايو/ أيار الجاري.

وأكد أوغان لوكالة "رويترز"، أنه لا يمكن أن يدعم كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة، إلا إذا وافق على عدم تقديم تنازلات لحزب مؤيد للأكراد.

وفي وقت سابق الإثنين، قال أوغان إنه لن يدعم كليتشدار أوغلو في الجولة الثانية من الانتخابات إلا إذا أنهى تحالفه مع حزب الشعوب الديمقراطي.

وأفاد بأنه سيجتمع خلال الأيام المقبلة مع قادة تحالف "الأجداد" لمناقشة ما يمكن فعله في الجولة الثانية، مؤكداً أن تحالفه "لن يسمح بأن تقع تركيا في حالة من عدم الاستقرار".

وكان رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، أحمد ينار، أعلن الإثنين، حصول أردوغان على 49.51% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، فيما حصل منافسه المعارض كيليتشدار أوغلو على نسبة 44.88%، وذلك بعد فرز 100% من إجمالي أصوات الناخبين.

وبهذه النتيجة، تتجه تركيا رسمياً إلى جولة إعادة في الانتخابات الرئاسية للمرة الأولى في تاريخها، لعدم حصول أي من المرشحين على نسبة الـ(50%+1) المطلوبة لإعلان فوز أحد المرشحين في الانتخابات، فيما فاز حزب العدالة والتنمية الحاكم بغالبية واضحة في البرلمان.

وستعتمد نتيجة الجولة الثانية جزئياً على المرشح الثالث وهو سنان أوغان (قومي)، الذي فاز بحوالي 5.2% من أصوات الجولة الأولى، غير أنه لم يدعُ بعد مناصريه إلى دعم أحد المرشحَين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات التركية الانتخابات التركية 2023 انتخابات تركية كمال كليتشدار أوغلو سنان أوغلو رجب طيب أردوغان

أردوغان: الشعب التركي حمى إرادته.. وسننتصر بالجولة الثانية

تقدير أمريكي: الناخب التركي قلَّبَ الموازين وجولة الإعادة تبشر بالخير لأردوغان