اقتحام وتخريب مبنى سفارة الأردن ومقر المكتب العسكري الكويتي في الخرطوم

الاثنين 15 مايو 2023 08:54 م

اعتدى مجهولون، الإثنين، على مبنى السفارة الأردنية، ومقر سكن رئيس المكتب العسكري بالسفارة الكويتية في العاصمة السودانية الخرطوم.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان، إن "مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم تعرض اليوم (الإثنين) للاقتحام والتخريب".

وأعربت الوزارة عن "إدانتها واستنكارها للاعتداء الذي تعرض له مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم، ولكافة أشكال العنف والتخريب، وخاصة تلك التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها".

وأكدت "ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة وخاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

ولم تعطِ الوزارة المزيد من التفاصيل حول حجم الأضرار أو الجهة التي قامت بعملية التخريب والاقتحام.

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الكويتية تعرض مقر سكن رئيس المكتب العسكري بسفارتها لدى الخرطوم، الإثنين، للاقتحام والتخريب.

وأعربت الوزارة في بيان لها، عن "إدانة واستنكار دولة الكويت للاعتداء الذي تعرض له مقر رئيس المكتب العسكري ولكافة أشكال العنف والتخريب؛ خاصة تلك التي تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية والمباني التابعة لها، والذي يعد انتهاكا صارخا لكافة الأعراف الدولية وقواعد القانون الدولي ولاتفاقية فيينا للعلاقات الديبلوماسية لعام 1961".

وجددت الوزارة دعوتها للسلطات الرسمية وكافة الأطراف المعنية في السودان لـ"سرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتوفير الحماية الكاملة لمقار البعثات الدبلوماسية وضمان حرمة مبانيها وممتلكاتها وسلامة أمن طاقمها ومعاقبة الجناة مرتكبي هذه الاقتحامات".

وفي 15 أبريل/ نيسان الماضي، بدأت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، طالت العاصمة الخرطوم وعدة مدن شمالي وغربي البلاد.

واندلعت الاشتباكات بعد تبادل الطرفين الاتهامات ببدء أحدهما مهاجمة مقار تابعة للطرف الآخر.

وتسيطر قوات الدعم السريع على وسط الخرطوم، ويطالب قائد الجيش عبدالفتاح البرهان بانسحاب عناصرها، وهو ما يشكل إحدى النقاط الشائكة في المحادثات بين الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن الكويت السودان الأزمة السودانية السفارة الأردنية في الخرطوم السفارة الكويتية في الخرطوم

الجيش السوداني: الدعم السريع اقتحم مقرات سفارات السعودية والأردن والصومال وعاث فيها خرابا

قطر تدين تخريب سفارة الأردن ومكتب دبلوماسي للكويت في السودان