استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

حميدتي.. ولو قُتل؟

الثلاثاء 16 مايو 2023 03:10 ص

حميدتي... ولو قُتل؟

التجارب المريرة في السودان تقول إن مقتل قائد تمرد لا يعني نهاية التمرد.

يحتاج السودان لبرنامج يوحّده ويجمع شتاته ويعبّر عن طموحاته أساسه الحرية والسلام والعدالة كما هتف شباب الثورة قبل 4 سنوات.

منذ بدء الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع شاعت أخبار عن مقتل قائد الدعم السريع حميدتي خلال المعارك، مع تصوير ذلك كانتصار في الحرب.

تتكرر الأنباء عن مقتل حميدتي منذ بدء الحرب وكلما نُشر خبر من هذا القبيل، يخرج حميدتي نافياً ذلك، فيهلل أنصاره لذلك باعتباره انتصاراً لهم في الحرب النفسية.

* * *

في العام 2003 انطلقت شرارة التمرد في إقليم دارفور، غرب السودان، عبر حركة وجيش تحرير السودان بقيادة عبد الله أبكر. وسرعان ما لقي أبكر حتفه في إحدى المعارك بين قواته والجيش السوداني، لكن طاحونة الحرب لم تتوقف، وعلى العكس ازدادت حدتها، وبرزت قيادات جديدة ثم تناسلت وتناسلت حتى بتنا أمام عشرات القادة من جنرالات الحرب، صنّاع الموت.

قبل تمرد دارفور، كان هناك تمرد في الجنوب نشط لأول مرة سنة 1955، وفيه قُتل الكثير من رموزه، لكن ذلك لم يفرمل حرباً قضت على الأخضر واليابس وقُتل بسببها نحو مليوني شخص.

لم ينتصر في هذه الحرب أي طرف، وانتهت باتفاق سلام في العام 2005 بين الحكومة في الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة العقيد جون غرنغ، والأخير قضى نحبه عقب 3 أسابيع من توليه منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية. وبعدها استمر جنوب السودان في خططه للانفصال عن السودان، وذلك ما تأتى له في سنة 2011.

في العام 2008 شنّت حركة العدل والمساواة المتمردة هجوماً على العاصمة الخرطوم، قاده رئيس الحركة خليل إبراهيم، ولكن الهجوم فشل في السيطرة على السلطة. وعاد خليل إلى قيادة عمليات الحركة العسكرية في إقليمي دارفور وكردفان، قبل أن يلقى مصرعه في العام 2011 بغارة لطيران الجيش السوداني في منطقة ود بندة، غرب البلاد. لم يؤثر مقتله على حركة العدل والمساواة، ودخلت سنة 2020 في سلام مع الحكومة الانتقالية ولا تزال تحتفظ بجيشها.

منذ بدء الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منتصف شهر إبريل/نيسان، دارت أخبار وتقارير وحكايات شعبية عن مقتل قائد الدعم السريع الجنرال محمد حمدان دقلو (المعروف بحميدتي) خلال المعارك، مع تصوير ذلك كانتصار في الحرب ونهاية لها. وكلما يُنشر خبر من هذا القبيل، يخرج حميدتي للعلن نافياً ذلك، فيهلل أنصاره لذلك باعتباره انتصاراً لهم في الحرب النفسية.

التجارب المريرة في السودان تقول إن مقتل قائد تمرد لا يعني نهاية التمرد. ما يحتاجه السودانيون أن يكون هناك برنامج يوحّدهم ويجمع شتاتهم ويعبّر عن طموحاتهم ويساوي بين الناس ويعدل في تنمية المناطق، ويبني مؤسسات قومية لا تختطفها أو تخترقها فئة، برنامج أساسه الحرية والسلام والعدالة كما هتف به شباب الثورة قبل 4 سنوات.

*عبد الحميد عوض كاتب صحفي سوداني

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان حميدتي تمرد دارفور الجيش السوداني اشتباكات السودان الدعم السريع